أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علامات في جهازك الهضمي تنذر بارتفاع الكوليسترول

05:38 م الثلاثاء 27 فبراير 2024
علامات في جهازك الهضمي تنذر بارتفاع الكوليسترول

الكوليسترول

كتبت- ندى نجيد:

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يمكن أن يسبب تأثيرات ضارة على الجسم، ويعتبر الجهاز الهضمي واحدًا من الأجزاء التي قد تتأثر بشكل كبير، وتشير آلام البطن المفاجئة إلى ارتفاع خطير في الكوليسترول، وفقًا لما نشره موقع "ديلي إكسبريس".

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية الأعراض التي تظهر في المعدة وتشير إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وفقًا لما نشره موقع "Healthline".

الكوليسترول والجهاز الهضمي

يحتاج الجسم إلى كمية معينة من الكوليسترول لإنتاج الهرمونات وفيتامين د، ولدعم صحة الجهاز الهضمي، وكذلك لضمان عمل الأعضاء بشكل صحيح.

ومع ذلك، يمكن أن يكون تناول كميات كبيرة من الكوليسترول الضار مشكلة، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار مع مرور الوقت إلى تلف الشرايين وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وقد تشير بعض الأعراض التي يشعر بها المريض في المعدة إلى وجود مستويات عالية وخطيرة من الكوليسترول، حيث يفرز الكبد الكوليسترول، الذي يتم تفتيته بواسطة العصارة الصفراوية بشكل طبيعي.

ومع ذلك، إذا تم فرز كميات زائدة من الكوليسترول، قد لا تتمكن العصارة الصفراوية من تفتيتها بالكامل، مما قد يؤدي في النهاية إلى تكوين حصوات في المرارة.

ويمكن أن يؤدي تناول الكثير من مادة البيليروبين التي ينتجها الكبد أثناء عملية الهضم إلى الإصابة بحصوات المرارة، وتشير آلام البطن المفاجئة إلى أحد الأعراض المحتملة لحصوات المرارة.

وتشير دراسة نُشرت في مجلة BMJ والتي تحللت فيها حصوات المرارة من الكوليسترول، إلى أن حصوات المرارة تمثل مشكلة صحية شائعة في البلدان المتقدمة، وتظهر الدراسات أن حصوات المرارة من الكوليسترول تشكل أكثر من 80% من حالات حصوات المرارة في العالم الغربي.

ويمكن أن يساعد تغيير نمط الحياة وزيادة النشاط البدني والامتناع عن التدخين في كثير من الحالات على استعادة مستويات الكوليسترول إلى المعدل الطبيعي.

وبحسب ما نشره موقع "NHS" يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، التي يمكن أن تزيد من مستويات الكوليسترول في الدم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية