أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مرض خطير أعراضه تشبه البرد- احذر المعاناة منها

01:10 م الثلاثاء 07 مايو 2024
مرض خطير أعراضه تشبه البرد- احذر المعاناة منها

نزلات البرد

كتب - صابر نجاح

يعتبر التليف الرئوي من الأمراض الخطيرة التي تتفاقم أعراضها تدريجيًا مع مرور الوقت، مما يسبب العديد من المضاعفات الصحية الخطيرة.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو"، مضاعفات التليف الرئوي، وذلك حسبما جاء في موقع "Cleveland clinic”.

ما هي أعراض التليف الرئوي؟

ترتبط الإصابة بالتليف الرئوي بعوامل عديدة، كالتعرض لمهيجات مثل بعض المواد الكيميائية والتدخين والالتهابات، بالإضافة إلى العوامل الوراثية، ولكن في معظم الحالات يعجز الأطباء عن تحديد سبب الإصابة بالتليف الرئوي، وبمجرد الإصابة به تظهر بعض الأعراض.

لا يؤثر التليف الرئوي على جميع المرضى بنفس الطريقة، حيث إن هناك العديد من الحالات الشائعة التي يمكن علاجها بسهولة، ويمكن أن تسبب أعراضًا مشابهة، لذلك في بعض الأحيان تكون هذه الأعراض علامات على نزلات البرد أو عدوى الجهاز التنفسي العلوي، حيث تشمل أعراض التليف الرئوي ما يلي:

- صعوبة وضيق في التنفس.

- السعال الجاف.

- التعب والإرهاق الشديد.

فقدان الوزن بشكل غير مبرر.

- تغير لون الجلد للون الأزرق بسبب قلة الأكسجين في الدم.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يحذر من مرض رئوي خطير: منتشر في الأرياف

هل يكون التليف الرئوي وراثي؟

في الغالب يكون التليف الرئوي من الأمراض الوراثية من خلال الجينات التي تسري في العائلات، ومع ذلك، فإن وراثة التليف الرئوي أمر نادر جدًا.

علاج التليف الرئوي

يبدأ علاج تليف الرئة بالابتعاد بشكل تام عن أسبابه في الحالات معلومة السبب، وبعض الحالات تستدعي تناول أدوية كورتيزون، فضلًا عن أن الأدوية البيولوجية، التي تعتبر أحدث العلاجات المستخدمة للتعامل مع المرض.

ولا تساعد هذه الوسائل على التخلص من المرض تمامًا، إلا أن الهدف منها هو الوقاية من التعرض للإصابة بالمضاعفات الصحية المحتملة.

قد يهمك: حسام موافي يحذر: هؤلاء عرضة للإصابة بالتليف الرئوي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية