أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

3 أسباب لـ«تسوس الأسنان».. وهذه أول خطوة للوقاية منه

05:55 م الأربعاء 10 يناير 2018
3 أسباب لـ«تسوس الأسنان».. وهذه أول خطوة للوقاية منه

كتبت منى سعيد

تسوس الأسنان من المشاكل الشائعة بين الصغار والكبار وربما يكون سببه بعض الأفعال اليومية التي نقوم بها دون أن ندري.

ويقول الدكتور نور الدين مصطفى، عضو الجمعية الأمريكية لتجميل الأسنان، وعضو الكونجرس العالمي لزرع الأسنان بجامعة نيويورك، إن مضغ السكريات يسبب تراكم تلك المواد على الأسنان، ما يهيئ بيئة خصبة للبكتريا للنمو.

3 أسباب تؤدي للتسوس 

ويضيف «نور الدين» أن هناك 3 أسباب تؤدي للتسوس، أولها أن تكون الأسنان ذاتها قابلة للإصابة بسبب عوامل وراثية، وفي تلك الحالة قد يمكن تقوية السن وتغليفها للوقاية من نخر التسوس، لكن هذا إذا تم اكتشافه قبل الإصابة الفعلية.

ويتابع الدكتور مصطفى نور الدين أن السبب الثاني هو عدم إزالة بواقي الطعام من الأسنان خاصة إذا كانت تحتوي على ألوان صناعية أو سكريات، مضيفًا أن هذا يؤدي إلى العامل الثالث للتسوس وهو نمو البكتريا، مؤكدًا أن تفاعل تلك العوامل الثلاثة كيميائيًا يخرج حمض يأكل كالسيوم الأسنان فيسبب التسوس.

كيفية الوقاية

يوضح د. نور الدين أن هناك عدة عوامل يجب اتباعها للوقاية من التسوس، أبرزهم الاهتمام بغسل الأسنان 3 مرات في اليوم ليس أقل أو أكثر، مضيفًا أن توقيت غسل الأسنان هو الأهم، فبعض الأشخاص يحرصون على تلك العادة ومع ذلك يعانون من التسوس بسبب عدم الالتزام بالمواعيد وأهمها بعد تناول الطعام، خاصة الحلويات واللحوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية