أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مميزات متعددة لتنظيف وحشو الأسنان بالليزر.. تعرف عليها

10:25 ص الإثنين 05 نوفمبر 2018
مميزات متعددة لتنظيف وحشو الأسنان بالليزر.. تعرف عليها

5-5 (14)

كتب– مصطفى عريشة

يُستخدم الليزر في العديد من التخصصات الطبية ومنها علاج الأسنان، ما سهَّل عمليات كثيرة مثل تنظيف الأسنان والحشو دون الشعور بأي ألم أو الحاجة لحقن البنج.

قال الدكتور عمرو الجنزوري، أستاذ طب وزراعة وعلاج الأسنان بالليزر بكلية طب قصر العيني، إن حفر الأسنان بالليزر يحتاج أجهزة باهظة الثمن وهي غير منتشرة في مصر نهائيًا.

وأضاف الجنزوري، أن مميزات الليزر تمكننا من العمل به في الأنسجة الرخوة أو الأنسجة المبطنة للفم ويأتي بنتائح كثيرة جيدة، والاستخدام الأمثل لليزر في الحشوات هو قتل البكتريا قبل إجراء عملية الحشو، وتعد البكتريا هي العدو الرئيس في الأسنان لأنها سبب التسوس والتهابات اللثة والتهابات العصب وتخلخل الأسنان.

وأكد الجنزوري، أن المضادات الحيوية لا تؤثر في قتل البكتريا في الحالات الطبيعية لأنها لا تصل بنسبة تذكر للفم والأسنان، أما في حالات وجود خراج يتوجه المضاد الحيوي في اتجاه الورم بطبيعة الحال، لكن مقاومة البكتريا الموجودة في الفم مستحيل دون استخدام الليزر.

وأوضح الجنزوري، أن مقاومة البكتريا بالليزر تقي الأسنان من الكثير من الأمراض بالإضافة لأمراض اللثة المتعددة، دون استخدام أي أدوية مساعدة، وهو ما يميز الليزر في تلك العمليات.

وأشار الجنزوري، إلى أن استخدامات الليزر في الأنسجة الصلبة تتميز بأنها تجعلنا نقوم بحشو الأسنان وتنظيفها دون استخدام "الشنيور"، وهو ما يجعل المريض لا يشعر بأي ألم عكس "الشنيور" الذي يسبب الألم نتيجة الاحتكاك والحرارة التي تصدر منه والاهتزازات أيضًا عكس الليزر الذي لا يحتاج "بنج"، كما أنه يستخدم في تجفيف الحشو الأبيض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية