أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن للريجيم أن يضر بصحة أسنانك؟

07:37 م الإثنين 19 فبراير 2018
هل يمكن للريجيم أن يضر بصحة أسنانك؟

اسنان

كتبت- ياسمين الصاوي

يبحث متبعو الحميات الغذائية عن نظام سريع يفقد الوزن بصرف النظر عن تأثيره على الجسم، فيمكن أن يتسبب هذا النظام تدمير الأسنان.

وقدم سمير باتيل، مدير الطب السريري وتقويم الأسنان، بعض الأخطاء التي يرتكبها الأشخاص عند اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، وفقًا لما نشره موقع net doctor، وهي:

المشروبات المزيلة للسموم «الديتوكس»

تؤدي الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات، بما فيها المشروبات المزيلة للسموم، إلى زيادة مستويات الأنسولين، وبالتالي تسبب الهبوط السريع، فضلًا عن تغير الكولاجين بالجسم، الأمر الذي يؤثر سلبًا على اللثة التي تحمل أسنانك.

وتحتوي عصائر الخضروات بشكل عام والفاكهة بشكل خاص على كميات كبيرة من الحمضيات، التي تدمر مينا الأسنان عند الإفراط في تناولها، فضلًا عن السكريات الطبيعية الموجودة بالفاكهة، والتي تؤدي إلى تجويف الأسنان، حيث تتغذى عليها بكتيريا الفم، لذا يجب تناول العصائر باعتدال واستخدام الشفاط والانتظار 30 دقيقة على الأقل قبل غسل الأسنان.

قلة الكربوهيدرات

عند تقليل كمية الكربوهيدرات بالجسم أو اتباع «ريجيم البروتين» أو الحميات الغذائية السريعة لإنقاص الوزن في 2-5 أيام، يعمل الجسم على تكسير الدهون، وتسمى هذه العملية بـ«الكيتون»، وتنتج مواد كيميائية تسبب روائح النفس الكريهة، لذا يجب التفكير جيدًا قبل التخلي التام عن الكربوهيدرات في نظامك الغذائي، وتناول مكرونة القمح الكامل وخبز القمح الكامل كبديل.

«ميلك شيك»

تدفعك بعض أنواع عصائر «ميلك شيك» إلى الاستغناء عن وجبتين، لاحتوائها على 18 جرامًا من السكر الذي يؤدي إلى تسوس الأسنان وتعزيز طبقات الـ«بلاك»، مسببًا تجاويف لا يمكن علاجها إلا عند زيارة الطبيب، لذا يجب المضمضة بالماء جيدًا، ومضغ علكة خالية من السكر، لتقليل تأثيرها على الأسنان.

البقوليات

عادة ما يتناول متبعو الحميات الغذائية كميات كبيرة من البقوليات التي تدخل بين الأسنان، ما يعمل على نمو البكتيريا، لذا يجب مضغ علكة خالية من السكر لنزع بقايا الطعام وتفريش الأسنان جيدًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية