أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى تحتاج إلى تركيب طربوش للأسنان؟

09:05 م الجمعة 13 يوليه 2018
متى تحتاج إلى تركيب طربوش للأسنان؟

متى تحتاج لتركيب ضربوش للأسنان؟

كتبت- أسماء أبو بكر

تتعرض الأسنان للكثير من المشاكل وتختلف طريقة العلاج حسب الحالة، لكن غالبًا ما يتم اللجوء إلى تركيب طربوش للأسنان، وهو عبارة عن غطاء يشبه شكل السن، فما الحالات التي يتم اللجوء فيها لتركيبه؟ وهل تحتاج لتغييره باستمرار؟

حالات ضرورية

الطربوش «التاج» يعتبر وسيلة ضرورية لحل الكثير من مشاكل الأسنان، وفقًا لما يقوله الدكتور إبراهيم القزاز، استشاري طب وجراحة الفم والأسنان، ومن الحالات التي تستدعي تركيبه، ما يلي:

- في حالة حشو عصب الضرس.

- التسوس الشديد للأسنان.

- الأسنان المزروعة.

- تعرض السن لكسر أو شرخ فيه.

- الجز على الأسنان: لأنه يسبب مع الوقت تآكل في الأسنان، ويقلل من طول السن، بالتالي تركيب الضربوش يكون ضروري لتتمكن من مضغ الطعام بشكل طبيعي.

مدة التاج «الطربوش»

طربوش الأسنان يستمر لفترة طويلة، أي لا يحتاج المريض لتغييره أو استبداله بعد فترة قصيرة من تركيبه، هذا ما يؤكده استشاري طب وجراحة الفم والأسنان، موضحًا أن مدته تصل لعامين أو 3 أعوام، بل في بعض الحالات قد يستمر مدى الحياة دون أي مشاكل أو الحاجة لاستبداله، لكن يتوقف ذلك على الحالة الصحية للفم ومدى العناية به وبالأسنان.

يوصي القزاز بضرورة زيارة الطبيب مرة أخرى في حالة ملاحظة أي مشكلة بعد تركيب طربوش الأسنان، كوجود فراغ بينه وبين الضرس الذي يغطيه، لأن ذلك يتسبب في تراكم بقايا الطعام في هذا الفراغ، أو عند ملاحظة أنه أعلى من مستوى الضروس الأخرى، حيث يؤدي ذلك للشعور بالألم عند تناول الطعام، أو إذا بدأ في التحرك من مكانه بمرور الوقت، فلابد من زيارة الطبيب لتثبيته جيدا لمنع سقوطه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية