أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

شطف الفم يجعلك تكتشف إصابتك بمرض القلب.. إليك التفاصيل

04:27 م السبت 19 أغسطس 2023
شطف الفم يجعلك تكتشف إصابتك بمرض القلب.. إليك التفاصيل

الإصابة بمرض القلب

وكالات

زعم مجموعة من العلماء اكتشاف طريقة مبتكرة، لتحديد فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ذلك من خلال شطف الفم.

وفي التفاصيل، وجد العلماء أن تحليل اللعاب من خلال غسول الفم المخصص لهذه العملية، يكشف عن مستويات خلايا الدم البيضاء، وهو مؤشر على التهاب اللثة، في لعاب البالغين الأصحاء يمكن ربطها بعلامات تحذيرية لأمراض القلب والأوعية الدموية.

ووجدوا أن المستويات المرتفعة مرتبطة بضعف التمدد بوساطة التدفق، هو مؤشر مبكر على صحة الشرايين السيئة، وفقًا لموقع "روسيا اليوم" نقلًا عن "ميديكال إكسبريس".

اقرأ أيضًا: أعراض أمراض القلب- 4 علامات تظهر في الفم

ومن جهته، قال الدكتور تريفور كينج من جامعة ماونت رويال، المؤلف المقابل للدراسة المنشورة في الحدود في صحة الفم: "حتى في الشباب البالغين الأصحاء، قد يكون للمستويات المنخفضة من الحمل الالتهابي الفموي تأثير على صحة القلب والأوعية الدموية، وهو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في أمريكا الشمالية".

وشرع كينج وزملاؤه في دراسة الشباب الأصحاء حاليا دون تشخيص مشاكل اللثة لتحديد ما إذا كانت المستويات المنخفضة من التهاب الفم يمكن أن تكون ذات صلة سريريًا بصحة القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: أعراض أمراض القلب- 4 علامات تظهر على اليدين

وقال كير يونج هونج، المؤلف الأول للدراسة، الذي يدرس الآن طب الأسنان في جامعة ويسترن أونتاريو: "بدأنا نرى المزيد من العلاقات بين صحة الفم وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إذا رأينا أن صحة الفم قد يكون لها تأثير على خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حتى في الأفراد الأصحاء، فيمكن تنفيذ هذا النهج الشامل في وقت سابق".

اختار الفريق سرعة موجة النبض التي يمكن أن تقيس تصلب الشرايين، التوسع بوساطة التدفق، هو مقياس لمدى قدرة الشرايين على التمدد للسماح بتدفق الدم بشكل أكبر، كمؤشرات رئيسية لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: 5 أعراض مفاجئة لأمراض القلب- احذرها

وجند العلماء 28 مشاركًا من غير المدخنين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عامًا، مع عدم وجود أمراض مصاحبة أو أدوية يمكن أن تؤثر على مخاطر القلب والأوعية الدموية، لم يتم الإبلاغ عن أي تاريخ من أمراض اللثة، طُلب منهم الصوم لمدة ست ساعات، باستثناء مياه الشرب، قبل زيارة المختبر، في المختبر يشطف المشاركون أفواههم بالماء قبل شطفها بالمحلول الملحي الذي تم جمعه للتحليل.

واستلق المشاركون بعد ذلك لمدة 10 دقائق لإجراء مخطط كهربائي للقلب، وظلوا مستلقين لمدة 10 دقائق أخرى حتى يتمكن العلماء من قياس ضغط الدم والتوسع بوساطة التدفق، وسرعة الموجة النبضية.

ووجد العلماء أن ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء في اللعاب له علاقة كبيرة بالتمدد الضعيف بوساطة التدفق، ما يشير إلى أن هؤلاء الأشخاص قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومع ذلك، لم تكن هناك علاقة بين خلايا الدم البيضاء وسرعة موجة النبض، لذلك لم تحدث التأثيرات طويلة المدى على صحة الشرايين بعد.

اقرأ أيضًا: جمال شعبان يحذر من النهجان: عرض لأكثر من مرض

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية