أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فراغات الأسنان- هل نقص الكالسيوم سببها الرئيسي؟

02:41 م الأربعاء 01 مايو 2024
فراغات الأسنان- هل نقص الكالسيوم سببها الرئيسي؟

فراغات الأسنان

كتب- محمد أمين

يعاني البعض من فراغات بين الأسنان، مما يسبب الشعور بالخجل عند الضحك، كما قد تسبب زيادة خطر التسوس، وهذا بسبب بقاء الطعام عالق في هذه الفراغات.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى تسبب نقص الكالسيوم في وجود فراغات الأسنان.

اقرأ أيضًا: احذر- تنظيف أسنانك بهذا المعجون ليلًا قد يصيبك بالأرق

هل نقص الكالسيوم يسبب فراغات الأسنان؟

قال الدكتور مروان عبد الجواد، أخصائي طب الفم وتجميل الأسنان، إن نقص الكالسيوم لا يسبب زيادة للفراغات بين الأسنان، طالما الشخص بالغ، ولكنه يؤثر بالسلب إذا كان الشخص في مرحلة تكوين الأسنان أي في الفئة العمرية من 5 إلى 6 سنوات.

وأكد عبد الجواد، أن نقص الكالسيوم في مرحلة التكوين يسبب فراغات بين الأسنان وتعرجات بها، وعدم التكوين الكامل لطبقة المينا.

قد يهمك: طبيبة تكشف عن مكونات خطيرة في معاجين الأسنان

ونوه أخصائي طب الفم وتجميل الأسنان، أن نقص الكالسيوم ليس له علاقه باصفرار الأسنان، فالاصفرار سببه عوامل خارجية، منها شرب الشاي والقهوة والتدخين وعدم الاهتمام بغسلها.

وأوضح الدكتور مروان عبد الجواد، أن الشخص البالغ عندما تنتابه أعراض نقص الكالسيوم، تأثيرها يكون على العظام المسؤولة عن ربط الأسنان، لأنها تكون مثبتة بهذه العظام، وعند تأثر العظام بنقص الكالسيوم، يحدث خلخلة للأسنان، ومع إهمال علاج نقص الكالسيوم، قد يصل الأمر لسقوطها.

وأشار أخصائي طب الفم وتجميل الأسنان، إلى أن علاج فراغات الأسنان يكون من خلال تركيب التقويم، لأنه يساعد على تقليل المسافات بين الأسنان وبعضها، موضحًا أنه إذا كانت الفراغات واسعة والتقويم غير قادر على تقليلها، يتم الاستعانة بالتركيبات الطبية للأسنان.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية