أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«فرك العين» يتلف القرنية.. نصائح تُجنبك هذه العادة

03:20 م الأحد 21 يناير 2018
«فرك العين» يتلف القرنية.. نصائح تُجنبك هذه العادة

كتبت - رغدة مرزوق:
يقوم معظمنا بفرك عينيه عند الشعور بالتعب أو بمرور شيء غريب بها، ولكن قبل فرك عينيك عليك التفكير أكثر من مرة فرغم أن الفرك قد يشعرك براحة مؤقتة، إلا أنه يسبب الكثير من الآثار الجانبية الضارة التي يوضحها هذا التقرير.

1- الهالات السوداء

فرك العينين باستمرار قد يؤدي لتلف الأوعية الدموية الموجودة حول منطقة العين، وبمرور الوقت ستسبب مظهرا شاحبا ونظرة متعبة وهالات سوداء حول العينين.

2- التهابات العين

تحمل أيدينا كثير من الجراثيم، ومع لمس العين بدون غسل اليد تنتقل تلك الجراثيم والبكتيريا لداخل العين بسهولة ويمكن أن تسبب الإصابة بالتهاب باطن العين.

3- التلف الدائم

يفرك الشخص عينيه أحيانًا عند الشعور بمرور شيء غريب داخل العين، ما يمكن أن يؤدي لتلف القرنية، وإذا كانت الرغبة في الفرك سببها حساسية، فقد يزداد الأمر سوءًا ويتم إفراز المزيد من الهيستامين (المواد المثيرة للحساسية) في المنطقة المحيطة بالعين، ما يجعل شعورالرغبة في الفرك أكثر وأسوأ.

نصائح تجنبك فرك العين

- معالجة السبب الكامن وراء الفرك هو العامل الرئيسي للتوقف عن تلك الممارسة، فإذا كنت تعاني من حساسية عين معينة، يجب استشارة الطبيب لوصف أدوية مضادة للحساسية.
- عند الشعور بشيء غريب داخل عينيك، حاول أن تتخلص منه وتطرده باستخدام قطرات العين المطهرة أو محلول ملحي معقم.
- من أفضل الطرق لتجنب لمس منطقة العين استخدام بعض القطرات بانتظام لتظل العين رطبة، ما يقلل الرغبة في فركها.

والجدير بالذكر أن القطرات المرطبة للعين لا تحتاج لوصف خاص من الطبيب لأنها تعتبر تقليد متطور للغاية من دموع الإنسان الطبيعية، وسواء كان السبب وراء الفرك الإصابة بجفاف مزمن، أو حساسية أو يتخذها الشخص كعادة، يجب تجنب فرك العين ومعالجة السبب لتجنب عواقبه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية