أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 تغيرات بالعين تشير لمشكلات صحية.. بينها الإيدز

05:03 م الأربعاء 14 فبراير 2018
6 تغيرات بالعين تشير لمشكلات صحية.. بينها الإيدز

كتبت- رغدة مرزوق

يعلم الجميع أن العين مسؤولة عن عملية الإبصار، ولكنها تعبر بشكل دقيق عن صحة الإنسان أيضا، ولذا يعد إجراء فحص العين كل عام أمر في غاية الضرورة أكثر مما يتخيل البعض، فعندما يتم تجاهل الأعراض الخفيفة للمشكلات الصحية، تكشف فحوص العين الحقيقة.

قد يلاحظ البعض علامات غريبة بأعينهم، والتي يمكن أن تكون ناتجة عن الإصابة بمشكلات صحية، ومنها:- 

أولا- البقع الصفراء

 eye-1

في حالة ملاحظة تلك البقع، فقد تكون إشارة للإصابة باعتلال الشبكية السكري "diabetic retinopathy"، والذي يحدث عندما يؤثر السكر على دائرة العين، حيث قد يرى الطبيب نزيف صغير وتجمعات من السوائل الصفراء داخل العين، وأقرت الجمعية الأمريكية لمرض السكر، بإصابة 30 مليون شخص بالسكر عام 2015.

 ثانياً- العيونالضبابية/الغائمةcloudy eyes:

 eye-2

الشعور بالنظرة الضبابية أو الرؤية الغائمة، قد يكون مؤشر للإصابة بإعتمام عدسة العين. ويصاب بها كثير من الناس مع تقدم العُمر، وقد تُصيب الفرد في فترة شبابه أيضاً، وفي هذه الحالة، قد تعني وجود ظروف صحية أعمق، ويتوجب إجراء بعض الفحوصات؛ حيث أن الإصابة بالسكر أو بورم قد تسبب إعتام عدسة العين.

ثالثاً- العيون النائمة:

 eye-3

من يبدون بمظهر ناعس دائما بسبب الجفون النائمة، يمكن أن يكون لديهم بعض المشكلات الصحية، فعند الأطفال يكون السبب ضعف نمو عضلة العين، وقد تؤدي العضلة الضعيفة لمشكلة تُسمى بكسل العينين  LazyEyes"" وفي هذه الحالة يُفضِل المخ إعطاء البصر لعين واحدة، وفي نهاية المطاف قد تؤثر تلك المشكلة على البصر بحيث تفقد العين قدرتها على ممارسة وظيفتها، وإذا تم إكتشاف الأمر مُبكراً، يستطيع الطبيب علاج المشكلة. 

وقد تشير العيون النائمة الى وجود سكتة دماغية أو سرطان، وكلاهما يُضعف عضلات العين، وإذا كانت العين مائلة على كلا الجانبين، فقد تشير للإصابة بمرض مناعي يصيب العضلات بالضعف الشديد " myasthenia gravis". 

رابعاً- العيون الضخمة " Bulging eyes"

 eye-4

إذا عَلق كثير من الناس على أعينك الواسعة، فعليك إجراء فحص، فقد لا تعتقد أنها تدل على شيء خطير، ولكن تلك العين قد تكون علامة للإصابة بـ "Grave’s disease" أو ما يعني بنتوء العينين. ويعد ذلك شكل من أشكال فرط نشاط الغدة الدرقية حيث ينتج الجسم الكثير من هرموناتها، وفي حال الإصابة بتلك المشكلة فقد يلاحظ الشخص ضربات قلب غير منتظمة، وفقدان وزن غير مقصود، وتعب مستمر، وتغير في الدورة الشهرية (عند النساء)، أو ضعف الانتصاب (عند الرجال). 

خامساً- بُقع العين/ الرؤية غير الواضحة

قد يعلم الطبيب أن شخصا مُصابا بالإيدز من خلال فحص العين، فقد يرى إلتهاب على شبكية العين أو حتى نزيف وفقدان للرؤية، وقد يلاحظ بعض البقع العمياء غير الطبيعية، أو رؤية غير واضحة.

سادساً- الجفون المتورمة (الوعرة):

 eye-6

إذا كان التورم المتواجد فوق الجفن مؤلم أو يسبب الحكة خاصة إذا كان في الجفن الأسفل، فعلى الأرجح يشير للإصابة بخراج، وتحدث مُعظم الخراريج بسبب عدوى بكتيرية؛ لذلك يجب التأكد من عدم استخدام ماكياج قديم أو مستعار أو لمس العين بلا داعي.

وفي حالة عدم الشعور بأي ألم، فيكون الأمر مجرد انسداد الغدة الدهنية؛ ومن لديهم بشرة دهنية هم أكثر عُرضة للإصابة بهذا التورم. 

 

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية