أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الاستجماتيزم يستدعي التدخل الجراحي في هذه الحالة

08:56 م الجمعة 16 مارس 2018
الاستجماتيزم يستدعي التدخل الجراحي في هذه الحالة

علاج استجماتيزم العين

كتبت- أسماء أبو بكر

«استجماتيزم العين» واحد من عيوب الإبصار ويختلف علاجه حسب كل حالة، لكن العلاج المبكر يقلل من احتمالية التدخل الجراحي، فكيف يتم علاجه؟ ومتى يتطلب الأمر اللجوء إلى الجراحة؟

نظارة طبية أو عدسات لاصقة

الدكتور رياض شلش، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة القاهرة، يقول إن علاج استجماتيزم العين يختلف حسب الحالة، موضحًا أن الحالات البسيطة علاجها يعتمد على ارتداء نظارة طبية ذات عدسات اسطوانية، لكنها تشبه النظارة الطبية العادية، أو ارتداء عدسات لاصقة حسب رغبة المريض لكن لا يجب ارتداء العدسات اللاصقة طوال الوقت، أي لابد من التبديل بينها وبين النظارة.

ويضيف أستاذ طب وجراحة العيون أنه يمكن اللجوء إلى الليزك في الحالات البسيطة حتى 6 أو 7 درجات من الاستجماتيزم وإذا كان المريض لا يرغب في ارتداء النظارة أو العدسات اللاصقة، لكن إذا صاحب الاستجماتيزم حالة مرضية فلا يمكن اللجوء إلى الليزك.

التدخل الجراحي في هذه الحالة

علاج الحالات الشديدة التي يصاحبها حالة مرضية كالقرنية المخروطية يعتمد على العدسات اللاصقة الصلبة في حالة التدخل المبكر، أما الحالة المتأخرة إلى حد ما علاجها يعتمد على عملية تثبيت القرنية من خلال جلسات الأشعة فوق البنفسجية، وربما تتطلب بعض الحالات التدخل الجراحي لتركيب حلقات داخل القرنية، والحالات الأكثر شدة تحتاج إلى زراعة قرنية، وفقا لـ«شلش».

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية