أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«ريتنوبلاستوما».. ورم خطير يصيب عين الطفل

04:34 م الأحد 17 يونيو 2018
«ريتنوبلاستوما».. ورم خطير يصيب عين الطفل

2018_4_27_18_52_34_641

كتب - مصطفى عريشة:

تتعدد أنواع أورام العين ومن بينها «ريتنوبلاستوما» الذي عادة ما يصيب الأطفال ويكون بمثابة كارثة لأنه يستوجب في غالبية الحالات استئصال العين للحفاظ على حياة الطفل.

قال الدكتور جمال المشد، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة الزقازيق، إن هناك أنواع مختلفة لأورام العين أشهرها الورم الصبغي «الميلانوما»، ويصيب المشيمة، وهناك ورم أخر يسمى الورم الأرومي «ريتنوبلاستوما» ويصيب عيون الأطفال ويكون في الشبكية بالتحديد.

وأضاف «المشد»، أن «ريتنوبلاستوما» يصيب الأطفال من الولادة وحتى سن عامين، ويمليء الورم تجويف العين، ما يؤدي إلى حدوث تضخم في العين، وغالبًا ما تصيب العينين لكنها تظهر في عين واحدة، وبعد ذلك تظهر في الأخرى.

علاج ورم العين

وأوضح أستاذ طب وجراحة العيون أنه في حال حدوث تلك الإصابة بالورم في عين الطفل نضطر للتضحية بعينه مقابل الحفاظ على حياته، ولا يوجد سبب محدد للإصابة بالورم.

وأشار «المشد»، أنه في بعض الحالات يمكن التدخل من خلال عمل كي بالتبريد للورم لتقليل حجمه، ويمكن عمل اسئصال إذا كان حجم الورم صغير جدًا، ونظل نراقب العين التي لم تتعرض للإصابة للتدخل في فور ظهور أي ورم.

وأكد أستاذ طب وجراحة العيون أن خطورة الورم تكمن في انتشاره بالمناطق المحيطة بالعين ويمتد للعصب البصري وتجويف العين وأجزاء العين المختلفة، موضحًا أنه لا يوجد أي شيء يتحكم في الإصابة بالمرض لأنه ورم خُلقي.

التشخيص

ولفت «المشد» إلى أنه يتم اكتشاف الورم عن طريق تغير لون «النني» إلى الأصفر ويكون لامع ومن المفترض أن يكون لونه أسود، ومن هنا نشك في وجود مشكلة في قاع العين، ويحدث ارتفاع في ضغط العين للطفل، لأن الورم يأخذ حيز كبير من العين يسبب الضغط عليها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية