أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطعمة ومشروبات قد تسبب فقدان جزئي في البصر

01:54 م الأربعاء 27 ديسمبر 2023
أطعمة ومشروبات قد تسبب فقدان جزئي في البصر

العمى

كتبت- ندى نجيد:

يتسبب سوء التغذية في ضعف البصر، لذلك نستطيع الحفاظ على صحة العينين من خلال عدم الإفراط في تناول أصناف معينة من الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان جزئي في حاسة البصر.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية قائمة بأبرز الأطعمة والمشروبات التي تضر عينيك وتسبب فقدان جزئي في البصر، وفقًا لما نشره موقع "WebMD".

أطعمة ومشروبات تهدد عينيك

الخبز والمكرونة

ربط الباحثون بين الكربوهيدرات البسيطة، مثل تلك الموجودة في الخبز الأبيض والمعكرونة، مع زيادة احتمال الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر "AMD"، وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن.

اللحوم المصنعة

يمكن أن يؤدي ارتفاع الملح في اللحوم المصنعة إلى ارتفاع ضغط الدم في عينيك، وقد يسبب هذا:

• اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم، وهو تلف الأوعية الدموية الذي يسبب عدم وضوح الرؤية أو فقدان الرؤية.

• اعتلال المشيمية، وهو تراكم السوائل تحت الشبكية.

• الاعتلال العصبي، وهو انسداد تدفق الدم الذي يقتل الأعصاب ويسبب فقدان البصر.

الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية المطبوخة بالدهون المتحولة ترفع مستويات الكوليسترول الضار "LDL"ويمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني.

كما أنها تخلق جزيئات تسمى الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا وتقتلها، وجميعها يرتبط بأمراض العين - AMD واعتلال الشبكية السكري.

زيوت الطبخ

ربطت دراسة أجريت قبل 30 عامًا بين تناول الكثير من حمض اللينوليك، وهو نوع من الدهون غير المشبعة، وزيادة احتمال الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر، ويمكنك العثور عليه في زيوت الطبخ التالية:

• دوار الشمس.

• حبوب ذرة.

• فول الصويا.

• سمسم.

ويقترح خبراء الصحة استخدام زيوت الطبخ التي تحتوي على أقل من 4 جرامات من الدهون المشبعة لكل ملعقة كبيرة، والابتعاد عن تلك التي تحتوي على الزيوت المهدرجة والدهون المتحولة.

السمن

مصنوع من الزيوت النباتية، لذلك فهو يحتوي على دهون "جيدة" غير مشبعة، وفي بعض الأحيان قد يكون ذلك أفضل من الزبدة، لكن بعض أنواع السمن تحتوي أيضًا على دهون متحولة، مما يرفع مستويات الكوليسترول في الدم وفرصة الإصابة بأمراض القلب ومشاكل العين.

وكلما كان السمن أكثر صلابة، كلما كان يحتوي على المزيد من الدهون المتحولة.

الأطعمة الجاهزة للأكل

غالبًا ما تحتوي الأطعمة الجاهزة، مثل الحساء وصلصة الطماطم والسلع المعلبة - على كميات عالية من الصوديوم، تصل إلى 75%، ويعد تناول كميات أقل من هذه الأطعمة يمكن أن يقلل من فرصتك في الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومشاكل العين المرتبطة به.

مشروبات سكرية

الصودا، ومشروبات الرياضة والطاقة، وعصير الليمون، وغيرها من المشروبات المحلاة مليئة بالسكر، تعد المصدر الأول للسعرات الحرارية والسكر المضاف في النظام الغذائي.

وتزيد هذه السكريات من احتمالات الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض العين ذات الصلة مثل اعتلال الشبكية السكري.

الأسماك والمحار

المستويات العالية الزئبق في الأسماك والمحار يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك تلف العين.

الكحول

على الرغم من أن الكحول ليس طعامًا، إلا أنه شيء تضعه في جسمك ويربطه الخبراء بأمراض العيون، شرب الكثير من الكحول يمكن أن يؤدي إلى إعتام عدسة العين في سن مبكرة، وهي حالة شائعة تسبب منطقة غائمة في عدسة العين.

مادة الكافيين

قد يؤدي الكافيين الموجود في فنجان القهوة أو الشاي الصباحي إلى رفع الضغط داخل عينك، أو ضغط العين"IOP".

وتشير الدراسات إلى أن هذا الضغط يرتفع لدى الأشخاص المصابين بالجلوكوما أو ارتفاع ضغط الدم في العين "OHT" والذين تناولوا الكافيين، ويمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط العين المرتفع جدًا داخل العين "IOP" إلى فقدان البصر والعمى.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية