أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التهاب الأوعية الدموية بالعين- كيف يؤثر على الرؤية؟‎

03:49 م الأربعاء 19 يوليه 2023
التهاب الأوعية الدموية بالعين- كيف يؤثر على الرؤية؟‎

التهاب العين

كتبت - ندى سامي

يمكن أن يؤثر التهاب الأوعية الدموية على أجزاء مختلفة من العين، وفي حين أن بعض المرضى يعانون من التهاب خفيف لا يؤثر على الرؤية، إلا أنه في حالات أخرى تكون الأعراض أكثر حدة وقد تتأثر الرؤية.

"الكونسلتو" يستعرض فى السطور التالية، تأثير التهاب الأوعية الدموية بالعين على الرؤية، وفقًا لـ "Mayo clinic"

كيف تؤثر أشكال مختلفة من التهاب الأوعية الدموية على العين؟

يمكن أن يؤدي التهاب الشرايين ذو الخلايا العملاقة، إلى اعتلال عصبي بصري في إحدى العينين أو كلتيهما. يربط العصب البصري العين بالدماغ. واعتلال العصب البصري هو اضطراب في وظيفة العصب البصري، بسبب التهاب الشرايين التي تزود العصب البصري بالدم.

أعراض التهاب الأوعية الدموية بالعين

قد يلاحظ المرضى الذين يعانون من اعتلال العصب البصري بسبب التهاب الشرايين العملاقة فقدان البصر أو فقدان الرؤية المؤقت في إحدى العينين أو كلتيهما، وقد يسبب ذلك عدد من الأعراض الأخرى التي تتمثل فيما يلي:

- الصداع

- تشوش الرؤية

- الاحمرار

- الرغبة في الحكة

- قد يكون هناك ألم عند تناول الطعام إذا تأثر أيضًا تدفق الدم إلى الفك.

اقرأ أيضًا: أضرار ارتداء العدسات اللاصقة في الصيف- ماذا تفعل بالعين؟

كيف يؤثر التهاب الأوعية الدموية على أجزاء العين المختلفة؟

بعض أشكال الالتهاب تكون خفيفة ولا تؤثر على الرؤية، ولكن يمتد التأثير لأجزاء مختلفة بالعين، وقد تختلف الأعراض وفقًا لمكان الإصابة، وقد يؤثر التهاب الأوعية الدموية على:

- القرنية وهي النافذة الشفافة في مقدمة العين.

- التهاب داخل العين أو التهاب الصلبة وهي الطبقة البيضاء الخارجية للعين، قد يسبب التهاب الصلبة على وجه الخصوص ألمًا شديدًا حول العين على الرغم من أن هذا عادة ما يستقر مع العلاج.

- التهاب الحجاج هو التهاب في تجويف العين. مع التهاب الحجاج قد يكون هناك رؤية مزدوجة، قد يكون الجفن أعلى أو أقل من الطبيعي وقد تبرز العين أكثر من المعتاد. ويمكن أن تصبح الرؤية مشوشة.

كيف يتم علاج التهاب الأوعية الدموية في العين؟

يعتمد العلاج على نوع التهاب الأوعية الدموية وأي جزء من العين ملتهب، يمكن استخدام قطرات العين لعلاج الالتهاب في الجزء الأمامي من العين مثل التهاب النسيج الوعائي وبعض أشكال التهاب القزحية.

تتطلب أنواع الالتهاب الأخرى عادةً علاجًا بجرعة عالية من الستيرويد مع أو بدون أدوية أخرى مثبطة للمناعة يحتاج المرضى عادةً إلى جرعات عالية من العلاج في البداية للسيطرة على الالتهاب ثم يتم تقليل العلاج إلى أقل جرعة تحافظ على السيطرة على الالتهاب.

قد يهمك: الكلور في حمامات السباحة.. هل يهدد العين؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية