أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما تأثير الرطوبة على صحة العين؟.. احذر هذه الأضرار

02:12 م الإثنين 21 أغسطس 2023
ما تأثير الرطوبة على صحة العين؟.. احذر هذه الأضرار

ألم العين

كتب- كريم حسن:

لا تختلف العين كثيرًا عن البشرة من حيث التأثر بالعوامل البيئية، حيث يمكن أن تتأثر حالتها الصحية بدرجة الحرارة والرطوبة وضوء الشمس وتلوث الهواء.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير نسبة الرطوبة على صحة العين، وفقًا لما ذكره موقع "All about vision".

تأثير الرطوبة على صحة العين

تلعب الرطوبة دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العين، وفي المتوسط، يكون مستوى الرطوبة حوالي 45% أو أعلى هو الأفضل للعيون.

وتؤثر البيئات الأكثر جفافاً سلبًا على الفيلم المسيل للدموع بعدة طرق، حيث تزيد المناخات الجافة من معدلات تبخر الدموع وتقلل من ثبات الدموع داخل العين وعملية إنتاجها، ونتيجة لذلك، يمكن أن يجف سطح العين بشكل أسرع ويؤدي إلى تهيجها.

ووجدت دراسة أجريت عام 2013، أن ساعة واحدة فقط في بيئة ذات رطوبة بنسبة 5% يمكن أن تؤدي إلى سيلان للدموع المصاحب للمعاناة من جفاف العين، الذي من ضمن أكثر أمراض العيون انتشارًا بين الأشخاص في العالم.

تأثير عوامل الطقس على صحة العين

يمكن أن تؤثر الظروف الجوية الأخرى، مثل درجة الحرارة وضوء الشمس وضغط الهواء، على العين أيضًا.

وتعتبر الظروف الجوية المثالية للعين، هي درجات الحرارة والرطوبة المعتدلة مع انخفاض الرياح وانخفاض الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس.

وترتبط درجات الحرارة المرتفعة في ظروف الرطوبة المنخفضة بزيادة مخاطر تشخيص جفاف العين، هذا لأن الحرارة العالية تجعل الدموع تتبخر بشكل أسرع.

ويمكن أن تكون درجات الحرارة المنخفضة ضارة للعين أيضًا، وذلك لأن درجات الحرارة الباردة ترتبط بانخفاض الرطوبة في الهواء الطلق.

وبغض النظر عن الرطوبة، فقد ثبت أن الطقس البارد يخفض سمك طبقة الدهون، وهذا يعني أن الطقس البارد هو مصدر تهيج شائع لجفاف العين.

ضوء الشمس، أو بشكل أكثر تحديدًا، ضوء الأشعة فوق البنفسجية هو عامل بيئي آخر يمكن أن يضر بصحة العيون، ويمكن أن يؤدي التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية إلى زيادة مخاطر وشدة جفاف العين.

كما قد يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، والتنكس البقعي، وتلف القرنية وبعض أنواع سرطانات العين.

ويمكن أن تؤدي التغييرات الموسمية إلى الحساسية البيئية ، والتي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تفاقم جفاف العين. يُعتقد أن زيادة كمية حبوب اللقاح في الهواء هي سبب ذلك.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية