أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احتقان العين بالدماء- ما مدى خطورته؟

01:02 م الإثنين 07 أغسطس 2023
احتقان العين بالدماء- ما مدى خطورته؟

احمرار العين

كتب- كريم حسن:

عادًة ما يكون احمرار العين قصير الأجل ويزول من تلقاء نفسه، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون علامة على وجود حالة خطيرة تتطلب العلاج، مثل العدوى الشديدة أو قرحة القرنية أو الجلوكوما.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب احتقان العين بالدماء، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

أسباب احتقان العين بالدماء

1- الرؤية الضبابية

الرؤية الضبابية هي أحد أعراض العديد من الاضطرابات العصبية، وكذلك الحالات التي تؤثر على العينين.

وإذا كنت تعاني من ضبابية الرؤية مع احمرار العين، فقد يكون السبب مشكلة خطيرة في العين، حيث يعد اضطراب المناعة الذاتية والالتهابات الشديدة والتورم بعضًا من أسباب احمرار العين مع عدم وضوح الرؤية.

2- الألم

قد يسبب التهاب الملتحمة، وهو عدوى فيروسية شائعة غالبًا ما يشار إليها باسم العين الوردية، الشعور بعدم الراحة أو خدش العين، ولكن ليس الألم الشديد.

وتشمل الحالات التي تسبب ألمًا شديدًا في العين، والتي قد تتضمن أيضًا احمرار العين، التهاب القرنية وقرحة القرنية والتهاب القزحية والجسم الهدبي، وزرق حاد مفتوح الزاوية، أو زرق انسداد الزاوية الحاد.

ويجب دائمًا تشخيص آلام العين الشديدة في أسرع وقت ممكن، حيث يمكن أن يحدث تلف العين في فترة زمنية قصيرة.

3- الحساسية للضوء

حساسية الضوء حالة شائعة تأتي مع الصداع النصفي وإصابات الرأس، إلى جانب احمرار العين، ويمكن أن يكون أيضًا أحد أعراض تهيج العين أو الالتهاب أو أي نوع من الأضرار التي تلحق بالعين.

وحساسية الضوء هي عرض عام يحدث عندما تتهيج القرنية، كما يمكن أن يكون سببه التهاب قزحية العين.

وتشمل الأسباب المحتملة الأخرى لحساسية الضوء أحد أمراض المناعة الذاتية، حروق العين، صدمة العين أو الشفاء من جراحة العيون، العدوى، التهاب السحايا، وارتداء العدسات اللاصقة التي لا تتناسب بشكل صحيح مع العين، أو الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

4- الهالات الملونة

الهالات الملونة هي أحد أعراض إعتام عدسة العين، وذمة القرنية ، والزرق الحاد مغلق الزاوية، ويمكن أن تسبب هذه الحالات أيضًا احمرارًا في العين.

وهى حالة يمكن أن تحدث بسبب عملية مرض مزمن، ويمكن أن تتطور بسرعة.

5- إفرازات العين

بعض إفرازات العين طبيعية، حيث تعمل العيون على إنتاج كميات صغيرة من المخاط والدموع، ومع ذلك، فإن الإفرازات المفرطة أو غير العادية هي قصة أخرى.

وتشمل العلامات التي تدل على وجوب اللجوء للطبيب المختص إفرازات دموية أو مخاط بلون أحمر أو وردي، مخاط مفرط يتقشر ويصعب فتح العيني، التمزق المفرط الذي يستمر ولا علاقة له بالحساسية، مخاط أخضر أو رمادي أو أصفر، وجود تصريف سميك أو متكتل، إفرازات بيضاء خيطية بكميات زائدة.

متى يجب استشارة الطبيب المختص عند احتتقان العين بالدماء؟

هناك مجموعة من الأعراض المصاحبة لاحتقان العين بالدماء، والتي تستدعي سرعة استشارة الطبيب المختص، وتشمل ما يلي:

- رؤية ضبابية.

- هالات ملونة.

- إفرازات مفرطة أو غير عادية من العين.

- صداع مع تشوش الرؤية.

- إصابة أو صدمة في العين أو المنطقة المحيطة

- الحساسية للضوء.

- ألم حاد في العين.

- القيء والغثيان.

ماذا تفعل عند المعاناة من احمرار العين؟

إذا لم تكن لديك هذه الأعراض الأخرى، فمن المحتمل أن تكون عيناك الحمراء ناتجة عن شيء حميد، مثل الجفاف أو الحساسية أو مهيج ما مثل الدخان.

وفي هذه الحالة، سيختفي الاحمرار من تلقاء نفسه خلال يوم أو يومين، وفي غضون ذلك، يمكنك تجنب تفاقم الأمر عن طريق اتخاذ الاحتياطات التالية:

- لا تلمس أو تفرك عينك.

- تجنب ارتداء العدسات اللاصقة.

- الحصول على الكثير من الراحة.

وإذا لم تتحسن من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة أو تزداد سوءًا بمرور الوقت، فيجب عليك زيارة مقدم الطبيب المختص، حتى إذا لم تظهر أي أعراض أخرى.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية