أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد ومخاطر تناول الأعضاء.. هذا ما يجب أن تفعله في أيام عيد الأضحى

10:45 ص الإثنين 20 أغسطس 2018
فوائد ومخاطر تناول الأعضاء.. هذا ما يجب أن تفعله في أيام عيد الأضحى

3-3 (22)

كتبت – أميرة عبد الرازق

أيام قليلة ويحل عيد الأضحى الذي يعتبر موسما لتناول اللحوم ومن بينها أعضاء الحيوانات الداخلية مثل الكبد والقلب واللسان، وغيرها مما يفضل المصريون تناولها في صباح يوم العيد على الإفطار أو على مائدة العشاء.

تناول الأعضاء له العديد من الفوائد الصحية فهي تحتوي على الفيتامينات والعناصر المفيدة، لكن أيضا لها بعض المخاطر.. فما فوائدها ومخاطرها وكيف تتناولها باعتدال؟

فوائد تناول أعضاء الحيوانات

- الكبد

الكبد من الأعضاء التي تحتوي على نسبة كثيفة من المغذيات، فهو مصدر أساسي لفيتامين «A» المهم لصحة العينين ولتقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض التي تسبب الالتهاب مثل الزهايمر والتهاب المفاصل، بحسب موقع «Medical news Today».

كما يحتوي الكبد أيضا على حمض الفوليك والحديد والكروم والنحاس والزنك. ومعروف أن الكبد مهم لصحة القلب ولرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم، ما يحمي من الإصابة بالأنيميا.

- الكلى

الكلى مصدر أساسي للبروتين وغيره من العناصر مثل أحماض أوميجا3 الدهنية. كما تحتوي الكلى على خصائص مضادة للالتهابات والمفيدة لصحة القلب.

- المخ

يحتوي المخ كذلك على أحماض أوميجا 3 الدهنية كما يحتوي على عناصر مهمة للجهاز العصبي، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحمي المخ والحبل الشوكي من التلف.

- القلب

القلب غني بعناصر مثل حمض الفوليك والحديد والزنك والسيلينيوم. كما أنه مصدر أساسي لفيتامينات «B2» و«B6» و«B12» والتي تحمي من أمراض القلب، فتقلل ضغط الدم ونسبة الكوليسترول ويحافظ على الأوعية الدموية صحية.

كما تعمل فيتامينات «B» على تقليل مخاطر الإصابة بالزهايمر والخرف والاكتئاب واضطرابات القلق، بحسب Medical news Today.

يحتوي القلب كذلك على مضادات الأكسدة التي تحمي من العديد من الأمراض، خصوصا أمراض القلب والشيخوخة.

- اللسان

اللسان هو عضو غني بالأحماض الدهنية والعناصر الغذائية مثل الزنك والحديد والكولين وفيتامين «B12» ولذلك ينصح بتناول اللسان لهؤلاء الذين يعانون من الأمراض وللنساء الحوامل.

يحتوي اللسان كذلك على حمض الفوليك الذي يعزز من الخصوبة ويمنع من التشوهات الخلقية للجنين؛ كما أن فيتامين «B12» الموجود في اللسان يمكنه أن يقي من حالة الغثيان الصباحي في فترة الحمل.

- الأمعاء

تحتوي الأمعاء على العديد من العناصر المفيدة مثل السيلينيوم الذي يحارب موت الخلية والشيخوخة، والزنك يمنع تكون الجلطات ويعزز من جهاز المناعة، وفيتامين «B12» الذي يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية، بحسب موقع «Live Strong».

مخاطر تناول الأعضاء

الأعضاء هي مصدر عالي للكوليسترول والدهون المشبعة، والتي يجب أن نأكل منها باعتدال فقط، وبما لا يتجاوز 10% من نسبة السعرات الحرارية التي تتناولها يوميا.

أما الأشخاص الذين يريدون تقليل نسبة الكوليسترول في دمائهم، فيجب ألا تتخطى نسبة تناول هذه الأعضاء 5% إلى 6% من مجمل السعرات الحرارية اليومية.

كما أن الأشخاص المصابون بالنقرس يجب أن يتجنبوا تناول الأعضاء تماما، لأنها تحتوي على مركب البيورين وهو المركب المرتبط بنوبات النقرس.

والجدير بالذكر أن بعض الأعضاء التي تعمل على التخلص من السموم في جسم الحيوان، مثل الكلى والكبد، لا تحتوي على السموم لأنها تتخلص منها باستمرار.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية