أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للتونة فوائد وأضرار.. تعرف على أفضل أنواعها

09:00 م الإثنين 17 سبتمبر 2018
للتونة فوائد وأضرار.. تعرف على أفضل أنواعها

أفضل أنواع التونة

كتبت - أسماء أبوبكر

يفضل كثيرون تناول سمك التونة المعلب، إلا أن البعض يحذر من الإسراف في تناوله، خاصة الحوامل، لاحتوائه على نسبة عالية من الزئبق، فما فوائد وأضرار التونة؟ وما أفضل أنواعها؟

فوائد وأضرار

قالت الدكتورة أمل فرج، أخصائي التغذية العلاجية بعيادات «InShape»، إن التونة لها العديد من الفوائد، فهى تحتوي على جميع البروتينات المهمة التي يحتاجها الجسم ولا يستطيع تصنيعها، فضلا عن أنها غنية بدهون أوميجا 3 المفيدة للذاكرة والتركيز، وهى من الأطعمة التي يُنصح بتناولها في حالة اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن «ريجيم».

أما عن أضرار التونة المعلبة، أشارت أخصائي التغذية العلاجية، إلى أن هناك أقاويل أنها تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، إلا أن ذلك غير مؤكد علميا، لكن أضرارها تتمثل في احتوائها على نسبة أملاح عالية تؤدي لاحتباس الماء في الجسم، فضلا عن احتوائها على مواد حافظة، لذلك يُنصح بعدم الإسراف في تناولها.

أفضل الأنواع

التونة أكثر من نوع، توضح فرج، أفضلها فيما يلي:

  • التونة الطازجة هي الأفضل.

  • التونة المعلبة ذات القطعة الواحدة أو القطع الكبيرة أفضل من المفتتة، لأنها تُصنع من لحم السمك وليس بقايا الأسماك كالمفتتة التي ربما يُضاف لها في بعض الأحيان سمك فاسد.

  • التونة «اللايت» المعلبة في محلول ماء أفضل من المعلبة في زيت، لأن سعراتها الحرارية أقل لذلك تفيد في الريجيم، وغنية أكثر بأوميجا 3.

في حالة تناول التونة المعلبة في زيت، توصي أخصائي التغذية العلاجية، بضرورة تصفية الزيت ثم غسلها بالماء والخل ثم إضافة الليمون والخل لها وتناولها، لأنها زيوت مهدرجة مضرة.

  • للحصول على قيمة غذائية أعلى من الممكن شراء علب التونة المدون عليها «أوميجا 3 بلس».

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية