أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 نصائح مذهلة لمرضى التصلب المتعدد عند تناول هذه الأطعمة

02:08 م الثلاثاء 16 يوليه 2019
  4 نصائح مذهلة لمرضى التصلب المتعدد عند تناول هذه الأطعمة

نظام غذائي نباتي

كتبت- أمنية قلاوون:

يشكو مرضى التصلب المتعدد من عدم وجود نظام غذائي يحارب مشاكل المناعة والضعف العام، لذا أشار بعض العلماء إلى فوائد اتباع نظام غذائي نباتي قليل الدهون للصحة عامةً ولمرضى التصلب المتعدد بشكل خاص.

وأجرت كلية الطب بجامعة أريجون للصحة والعلوم، دراسة عشوائية على 61 مصاباً بمرض التصلب المتعدد وتأثير اتباع حمية نباتية قليلة الدهون، لمدة عام، على تطور المرض وتحسين المزاج، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

اقرأ أيضًا: لمرضى التصلب المتعدد.. هكذا تتعايش مع المرض

اتبع المشاركون حمية ماكدوجال والتي تحتوي على أطعمة نباتية قليلة الدسم، ويسمح فيها بتناول الفواكه والخضروات والفول والخبز والذرة والبطاطس والأرز بالإضافة إلى النشويات، مع حظر اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والبيض.

سجل المتبعون للحمية تحسن خلال التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ، حسب مجلة التصلب العصبي المتعدد والاضطرابات ذات الصلة، سبتمبر 2016.

وأظهرت الدراسة نتائج مذهلة على صحة مرضى التصلب المتعدد:

1-ارتفاع مستوى الطاقة

وجد فيجايشاري ياداف، أستاذ علم الأعصاب المشارك في الدراسة، تطور ملحوظ عند المرضى وانخفاض الشعور بالتعب وارتفاع مستويات الطاقة، ما سمح للمشاركين ببذل جهد في المهام المنزلية واستكمال حياتهم العملية.

2-فقدان الوزن

فقد المشاركون 16 باوند من أوزانهم، أي 7 كيلو جراماً، ما أدى إلى تقليل فرص الإصابة بأمراض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم، التي تؤثر على تطور المرض.

من جهتها قالت كاثلين كوستيلو، نائب رئيس الجمعية الأمريكية لمرضى التصلب المتعدد، إن اتباع الحمية الغذائية الموجودة في الدراسة وأي نظام نباتي آخر يحمي المرضى من المشاكل الصحية المرتبطة بزيادة الوزن.

3-انخفاض الكوليسترول والأنسولين

انخفضت مستويات الأنسولين في الدم والذي وصل إلى (Δ=−2.82 mg/dL; p=0.0067) خلال مدة الدراسة، ما أثر على انخفاض مؤشر كتلة الجسم بنسبة 1 كجم في الشهر.

وأثبتت الدراسة انخفاض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، ما قلل من خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين.

اقرأ أيضاً: مؤشر كتلة الجسم يتحكم في إصابتك بأمراض خطيرة

4- تحسن المزاج

تغير نمط حياة المشاركون في الدراسة خلال 12 شهراً، إلى حياة صحية بعيدة عن أكل الوجبات السريعة، وسجل المشاركون عدم إصابتهم خلال مدة الدراسة بالصداع النصفي ومشاكل المعدة، ما أدى إلى شعورهم بالراحة وتحسن مزاجهم.

قد يهمك:

أسباب التصلب المتعدد وطرق التعايش معه (فيديو)

التعرض للفيروسات أحد أسباب الإصابة بالتصلب المتعدد

كل ما تريد معرفته عن التصلب المتعدد وطرق علاجه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية