أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

9 مشكلات صحية تسبب ألم البطن حول السرة

12:31 م الخميس 05 أكتوبر 2023
9 مشكلات صحية تسبب ألم البطن حول السرة

ألم البطن حول السرة

كتبت - ندى سامي

ألم البطن حول السرة مشكلة شائعة تحدث نتيجة الكثير من الأمراض التي تؤثر على الجهاز الهضمي، ويعتمد التشخيص على الفحص ومعرفة الأعراض الأخرى المصاحبة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أبرز أسباب ألم البطن حول السرة، وفقًا لموقع "Very well health".

أسباب ألم البطن حول السرة

عسر الهضم

عسر الهضم سبب شائع لألم البطن حول السرة، ويوصف الألم عادةً بأنه حارق أو مؤلم، ويقع بشكل رئيسي بين عظمة الصدر والسرة، وتشمل أسباب عسر الهضم ما يلي:

تناول الأطعمة الحارة، أو الحمضية، أو الدهنية، أو الدهنية.

تناول الطعام بسرعة كبيرة.

شرب الكثير من الكحول أو الكافيين.

شرب الكثير من المشروبات الغازية.

الشعور بالتوتر.

تناول بعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

اقرأ أيضًا: هل ارتفاع الكوليسترول يسبب ألمًا في المعدة؟

الإمساك

يشخص الإمساك عندما تحدث حركات الأمعاء أقل من مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. يمكن أن يسبب الإمساك ألمًا مفاجئًا وحادًا في كثير من الأحيان في منطقة السرة وكذلك أسفل البطن.

تشمل أسباب الإمساك ما يلي:

عدم تناول كمية كافية من الألياف.

عدم النشاط الجسدي.

تجاهل الرغبة في إخراج البراز.

عدم شرب كمية كافية من الماء.

الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

العديد من الحالات الطبية.

الفتق

يحدث الفتق عندما ينتفخ جزء من الأمعاء الداخلية بسبب ضعف في العضلات أو الأنسجة التي تحتوي عليها، الفتق يسمى الفتق الذي يحدث بالقرب من زر البطن أو بجوارها بالفتق السري.

يمكن أن يسبب الفتق السري نتوءًا أو انتفاخًا حول السرة.مما يسبب الألم أو الضغط يمتد من السرة إلى أسفل البطن. يمكن أن يكون الألم حادًا بشكل خاص عند السعال أو العطس أو ممارسة الرياضة أو التمدد.

مرض كرون

مرض كرون هو مرض التهابي مزمن يؤثر على الجهاز الهضمي، بما في ذلك المعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة. يمكن أن يسبب مرض كرون تشنجات في البطن وألمًا يتراوح من خفيف إلى شديد، وغالبًا ما يكون حول منتصف البطن إلى أسفله، وتشمل الأعراض الأخرى الإسهال، والإمساك، والقيء، والدم في البراز، وفقدان الوزن، والتعب.

التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية هو التهاب في الزائدة الدودية، عندما تلتهب تنتفخ وتمتلئ بسائل سميك معدي يسمى القيح.

في التهاب الزائدة الدودية، يكون الألم خفيفًا بشكل عام عندما يبدأ حول زر البطن. سينتقل الألم بعد ذلك إلى الجزء السفلي الأيمن من البطن ويصبح شديدًا بشكل متزايد. تشمل الأعراض الأخرى الحمى وعسر الهضم والغثيان والغازات والقيء والإمساك أو الإسهال وفقدان الشهية.

التهاب المسالك البولية

يمكن أن تؤثر التهابات المسالك البولية على أي جزء من الجهاز البولي.عادةً ما تسبب عدوى المسالك البولية السفلية التي تشمل المثانة والإحليل ألمًا في أسفل البطن والحوض. إذا انتقلت العدوى إلى الحالب والكلى، يمكن أن ينتقل الألم نحو منتصف وأعلى البطن، بما في ذلك السرة. قد يكون الألم خفيفًا أو حادًا أو مزيجًا من الاثنين معًا.

يمكن أن تسبب عدوى المسالك البولية ألمًا أثناء التبول، وكثرة التبول، وعدم القدرة على إفراغ المثانة تمامًا، ووجود دم في البول. وعادة ما تكون العدوى بكتيرية ويتم علاجها بالمضادات الحيوية

التهاب المعدة والأمعاء

قد يحدث التهاب المعدة والأمعاء بسبب فيروس مثل النوروفيروس أو بكتيريا مثل الإشريكية القولونية أو السالمونيلا الموجودة في الأطعمة الملوثة وغير المطبوخة جيدًا.
يمكن أن يسبب التهاب المعدة والأمعاء آلامًا في البطن وتشنجات تأتي على شكل موجات. وغالبًا ما يكون مصحوبًا بالغثيان والقيء والإسهال الشديد. غالبًا ما يكون الألم أكثر شدة في منتصف وأسفل البطن، بما في ذلك منطقة السرة.

حصوات المرارة

حصوات المرارة عبارة عن كتل متبلورة من الكالسيوم يمكنها سد قنوات المرارة. تقع المرارة بجوار الكبد وبجوار الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة.

يمكن الشعور بألم الحصوة في الجزء الأوسط حول السرة إلى العلوي الأيمن من البطن. غالبًا ما يكون الألم حادًا وطعنًا ويمكن أن يستمر من دقائق إلى ساعات. قد ينتشر الألم أيضًا إلى الظهر أو الكتف الأيمن. الغثيان والقيء شائعة.

تتم إزالة معظم حصوات المرارة من تلقاء نفسها وتنتقل إلى الأمعاء لإزالتها مع البراز. قد يلزم إزالة حصوات المرارة الأكبر حجمًا جراحيًا.

التهاب البنكرياس

يحدث التهاب البنكرياس لعدة أسباب:

إصابة البطن أو الجراحة.

الالتهابات مثل النكاف أو التهاب الكبد الفيروسي.

حصوات المرارة أو أمراض المرارة.

ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم.

ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم.

بعض الأدوية.

ورم في البنكرياس.

تليّف كيسي.

غالبًا ما يكون الألم شديدًا ومستمرًا ويمكن الشعور به في منطقة البطن حول السرة يمكن أن ينتشر الألم أيضًا نحو الظهر. وتشمل الأعراض الأخرى الإسهال والغثيان والقيء والانتفاخ.

قد يهمك: ألم منتصف البطن.. بما يشير؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية