أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب ارتشاح الركبة وطرق العلاج.. والفرق بينه وبين الخشونة

08:10 م الخميس 05 أكتوبر 2023
أسباب ارتشاح الركبة وطرق العلاج.. والفرق بينه وبين الخشونة

الركبة

كتب- محمد أمين

ألم الركبة من الأمور المزعجة، التي تنتاب الشخص عندما يطرأ عليه أعراضها، سواء كان ارتشاح في الركبة، أو تأكل في غضاريف الركية، أو في نهاية المطاف يكون الأمر سببه الخشونة في مفصل الركبة.

ويستعرض موقع "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب ارتشاح الركبة، وطرق العلاج، بجانب توضيح الفرق بينه وبين الخشونة في الركبة.

اقرأ أيضًا: 4 أسباب لألم الركبة بعد سن الثلاثين

وفي شأن هذا الصدد، قال الدكتور هاني العناني، استشاري طب وجراحة العظام، إن تعريف ارتشاح الركبة، هو زيادة نسبة المياه على الركبة، وتجمع السوائل حولها، مفصلا في السياق التالي أسباب حدوث ارتشاح على الركبة.

أسباب حدوث ارتشاح على الركبة

وأضاف العناني، أن أسباب حدوث ارتشاح على مفصل الركبة، هو التالي ذكره:

- يحدث الارتشاح نتيجة حدوث إصابة بالركبة.

- بذل مجهود بشكل زائد على الركبة.

- ممارسة الرياضة بشكل عنيف.

- اصابة من اصابات الملاعب.

- الإصابة بالروماتويد.

- حدوث التهابات في الركبة.

طرق علاج ارتشاح الركبة

وأوضح استشاري طب وجراحة العظام، أن طرق علاج ارتشاح الركبة، في الحالة الضعيفة والمتوسطة، يتمثل في العلاج التحفظي، وهو تناول العقاقير المضادة للالتهابات، والمضادة للتورم، بجانب الحرص على أخذ قسط كبير من الراحة، ووضع بعض الكريمات والمراهم المضادة للتورم والالتهابات، وعمل الكمادات الدافئة.

قد يهمك: 5 أسباب تؤدي لتورم حول مفصل الركبة

وأشار خلال حديثه، إلى أنه في حال الإصابة بارتشاح شديد في الركبة، يتمثل العلاج في بذل الركبة، حتى يقل نسبة الارتشاح مع استكمال العلاج التحفظي المذكور سلفا.

الفرق بين الارتشاح وخشونة الركبة

ولفت الدكتور هاني العناني، أن الفرق بين ارتشاح الركبة، والخشونة على الركبة، هو وأن الارتشاح عبارة عن زيادة نسبة المياه والسوائل على الركبة، أما الخشونة، هي عبارة عن تآكل في الغضاريف الداخلية لمفصل الركبة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية