أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 عادات صباحية تعزز عمل الغدة الدرقية

02:26 م الخميس 06 يوليه 2023
5 عادات صباحية تعزز عمل الغدة الدرقية

عادات صباحية للحفاظ على صحة الغدة الدرقية

كتبت- أمنية قلاوون:

تلعب الغدة الدرقية دورًا أساسيًا في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، إضافًة إلى المساعدة في كفاءة أنشطة حيوية في الجسم مثل التنفس وعملية الهضم وحتى أداء الجهاز العصبي والخصوبة، لذا من الضروري الحفاظ على صحة الغدة الدرقية باتباع مجموعة من العادات الصحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بالعادات الصباحية للحفاظ على صحة الغدة الدرقية، وفقًا لموقعي "Live strong"، "Health".

عادات صباحية للحفاظ على صحة الغدة الدرقية

1- منتجات الألبان

يوصي خبراء التغذية بتناول منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن والحليب، لأنها تحتوي على معادن داعمة لصحة الغدة الدرقية مثل معدن السلينيوم والزنك، كما يعد الجبن والزبادي وحليب الأبقار أحد الأطعمة الغنية باليود، الذي يعتبر معدنًا أساسيًا لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

اقرأ أيضًا: كيف تؤثر الغدة الدرقية على وزن الجسم؟

2- غذاء متوازن

يمكن أن يساعد اتباع حمية تتضمن أطعمة صحية ومتوازنة، في تنظيم هرمونات الغدة الدرقية، يجب أن تكون هذه الحمية غنية بالعناصر التالية:

-الفواكه.

-الخضراوات.

-الحبوب الكاملة.

-البقوليات.

-الأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون.

-المأكولات البحرية.

-المكسرات.

-البذور مثل بذور الكتان والشيا.

-الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون.

اقرأ أيضًا: نظام غذائي مثالي للغدة الدرقية.. للوقاية من اضطراب نشاطها

3- التمارين الرياضية

يساعد ممارسة التمارين الرياضية في زيادة وصول الدورة الدموية لكل أعضاء الجسم، بما في ذلك الغدة الدرقية، فضلًا عن تقليل مستويات هرموني الأدرينالين والكورتيزول مقابل زيادة هرمون الإندورفين، الذي يعزز من الحالة المزاجية ما يؤثر على صحة الغدة الدرقية.

4- الابتعاد عن التوتر

يؤثر التوتر بالسلب على هرمونات الغدة الدرقية، حيث يتسبب في انخفاض كفاءة الغدة، حيث يتسبب ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول في الدم إلى التأثير السلبي على الغدة متسببًا في ارتفاع هرمون الغدة وهو ما يعرف بفرط نشاط الغدة الدرقية، أو في قصور الغدة الدرقية بسبب انخفاض إنتاج الهرمون، لذا يوصي الأطباء بتجنب الضغط العصبي وممارسة تمارين التنفس والتأمل وقد تساعد اليوجا الصباحية على التخلص من التوتر.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين قصور الغدة الدرقية وفرط نشاطها؟

5- الابتعاد عن منتجات العناية الشخصية

تحتوي منتجات العناية الشخصية مثل مزيلات العرق والعطور على مواد كيميائية تعطل عمل الغدد الصماء، ما يؤثر على هرمونات الغدة الدرقية ويجعلها غير مستقرة، لذا يوصي الأطباء بالتالي:

-اختيار منتجات مدون على العبوة الجمل التالية: "خالية من الفثالات" أو "خالية من مادة BPA" أو "خالية من البارابين"، هي مواد كيميائية خطيرة على صحة الغدة الدرقية.

6- تجنب استخدام العطور الصناعية.

-اختيار العطور المدون على عبوتها أنها مناسبة للبشرة الحساسة أو أنها لا تحتوي على عطور أو مكونات قاسية أو مصنوعة من زيوت أساسية.

اقرأ أيضًا: تستخدمينها يوميًا؟- أضرار قد تهددِك بسبب مستحضرات التجميل

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية