أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مذاق الدم في الفم- بما يشير؟

04:27 م الثلاثاء 05 سبتمبر 2023
مذاق الدم في الفم- بما يشير؟

الشعور بمذاق الدم بالفم

كتبت- ندى سامي:

يلاحظ البعض مذاق دموي بالفم خاصًة بعد الاستيقاظ من النوم، قد يشير إلى مشكلة في الأسنان أو نزيف باللثة، ولكن في حالات أخرى قد يكون مذاق الدم علامة على وجود مشكلة صحية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز أسباب الشعور بمذاق دموي بالفم، وفقًا لـ "Health".

أسباب الشعور بمذاق دموي بالفم

1-حساسية الطعام

قد يشير مذاق الدم في الفم بشكل مستمر بعد تناول الطعام أو الاستيقاظ من النوم إلى الإصابة بالحساسية الغذائية، والتي تعد أحد أنواع الحساسية التي تحدث نتيجة خلل بالمناعة، وتحدث تجاه بعض الأطعمة وتختلف أعراض الحساسية الغذائية بين شخص وآخر بحسب نوع الحساسية ومدى تأثر الشخص وكمية الطعام الذي تناوله، عادة، ما يعتمد العلاج على اتباع نمط غذائي خالي من الأطعمة المحفزة للحساسية.

2-تناول بعض الأدوية

قد تتسبب بعض الأدوية بالشعور بمذاق الدم في الفم كأحد الآثار الجانبية، والتي لا يشترط ظهورها لجميع الأشخاص، ومن أبرز تلك الأدوية ما يلي:

-المضادات الحيوية.

-مضادات الاكتئاب.

-بعض الفيتامينات خاصة التي تحتوي على معادن ثقيلة مثل مكملات الحديد.

3-الخضوع للعلاج الكيميائي

تشير بعض الأدلة إلى أن طعم الدم في الفم شائع بين الأشخاص المصابين بالسرطان. قد يبلغ الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي عن تذوق الدم في أفواههم. قد يؤدي العلاج الكيميائي إلى إتلاف الخلايا الموجودة في الفم مما يتسبب في الشعور بمذاق دموي أو معدني.

4-الحمل

يعد الحمل أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للطعم المعدني في الفم، قد يحدث ذلك بسبب التقلبات الهرمونية التي تنشأ خلال هذه الفترة الزمنية، وعاد ما يزول ذلك العرض بعض الولادة، وفي عدد من الحالات قد يزيد الشعور بمذاق الدم من الغثيان، في تلك الحالة قد تساعد بعض الأدوية المضادة للغثيان في تحسن الأمر.

5- التهابات اللثة

التهابات اللثة قد تكون أحد أكثر الأسباب وراء الشعور بمذاق الدم في الفم، إذ تنشئ تلك الالتهابات نتيجة تراكم البكتيريا التي تسبب رائحة كريهة وتغير في براعم التذوق.

6- بعض الأمراض العصبية

يرتبط التذوق المتغير الذي يشار إليه غالبًا بالطعم المعدني أو الدموي بالحالات العصبية، مثل شلل بيل والخرف، بسبب الإشارات الضعيفة التي تحدث من خلل الدماغ الأساسي.

كيف يمكن التغلب على طعم الدم في الفم؟

عادًة ما يكمن علاج مذاق الفم المتغير بعد معرفة السبب الأساسي وعلاجه، ولكن يمكن القيام ببعض النصائح البسيطة التي تساعد على التغلب على الأمر أو تقليل حدته، والتي تتمثل فيما يلي:

-توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية الأشخاص بتنظيف أسنانهم لمدة دقيقتين مرتين يوميًا باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، يعد الحفاظ على نظافة الفم الجيدة أمرًا في غاية الأهمية، حيث إن إهمالها يمكن أن يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة والتسوس وحتى طعم الدم في الفم.

- استخدام مضمضة الأسنان التي تحتوي على مواد طبيعية، لتجنب التأثير على مينا الأسنان.

- الإكثار من شرب الماء للحفاظ على ترطيب الفم وتجنب التعرض الجفاف الذي يزيد من الشعور بالمذاق المتغير.

- علاج مشاكل الأسنان كالتسوس والخراج وغيرهم من المشكلات التي تؤثر على صحة الأسنان واللثة.

- مضغ أوراق النعناع بعد غسلها، بالإضافة للرائحة المنعشة وتغير المذاق غير الجيد، إلا أن المنثول الموجود به يساعد على محاربة البكتيريا.

اقرأ أيضًا: المذاق المعدني في الفم مع الشعور بالتعب- هل يستدعي الأمر القلق؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية