أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تتحكم بالنوم فقط.. تأثيرات أخرى للساعة البيولوجية لا تعرفها

07:24 م الثلاثاء 02 يناير 2018
لا تتحكم بالنوم فقط.. تأثيرات أخرى للساعة البيولوجية لا تعرفها

كتبت: ريم فؤاد

لكل إنسان ساعة بيولوجية داخله تعمل على مدار اليوم، وتتحكم هذه الساعة الداخلية في ميعاد النوم، والاستيقاظ، ووقت الأكل، وغيره. ولا يقف عمل الساعة الداخلية بالجسم على هذه الأمور فقط، فهي تؤثر على معظم صحة الفرد، وحالته النفسية.

تأثير الساعة البيولوجية على الخصوبة

يؤثر التقدم في السن على الساعة البيولوجية، والتي من الشائع أنها تؤثر على خصوبة المرأة فقط، ولكن وفقا لموقع «Globalnews» يسري الأمر على الرجال أيضا بختلاف طفيف، حيث تقل خصوبة المرأة بشكل سريع وتبدأ في فقدان بويضاتها منتصف الثلاثينات، ومع حلول الأربعين تفقدها تماما، وحتى المتبقي يكون دون جودة.

على الناحية الأخرى، تقل خصوبة الرجل ولكن تدريجيًا بداية من سن الأربعين، حيث ينخفض معدل هرمون الذكورة «التستوستيرون» وتنخفض جودة وعدد الحيوات المنوية لديه. 

تأثير الساعة البيولوجية علي صحة الجسم

كشفت دراسة أجريت بجامعة «آلاباما» في مدينة بيرمنجهام الألمانية، أن التوقيت الصيفي يؤثر على جسم الإنسان، ما يسبب تغيير مفاجئ للجسم، تؤدي في بعض الحالات زيادة فرص الإصابة بالنوبات القلبية، بسبب محاولة الساعة البيولوجية التكيف مع التعديل الوقتي. 

لا يحدث ذلك بالضرورة في كل حالة، ولكن تحدث بالأخص مع الأفراد الذين يعانوا مسبقًا من حالة صحية.

ووفقًا لبحث آخر، أُجري في فنلندا، من الممكن أن يعاني بعض الأفراد من السكتات الدماغية، فقد كشف البحث أن نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية زادت خلال يومين من تغيير التوقيت الصيفي، وبالأخص على الأفراد فوق سن الـ65.

تأثير الساعة البيولوجية علي المزاج 

أجرت شركة «يوجوف» وصناع تطبيق «The Weather Channel» دراسة تشير إلى أنه بسبب تغيير الفصول يعاني واحد من ضمن كل ثلاثة أشخاص من اضطراب عاطفي موسمي (ساد) ويسمي أيضًا باكتئاب الشتاء، وتشمل أعراضه: الشعور بالقلق، ولحزن، وفقدان الرغبة في القيام بأي نشاط طبيعي، مع قلة الرغبة الجنسية أيضًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية