أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تونسية: الصيام يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد الكوليسترول الجيد

07:32 م الثلاثاء 02 يناير 2018
دراسة تونسية: الصيام يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد الكوليسترول الجيد

كتب- حاتم صدقي

أظهرت نتائج دراسة تونسية حديثة أجراها المعهد القومي للتغذية، أن الصوم ليس عبادة روحية فقط، ولكنه يساهم في تحسين صحة الصائمين وحالة قلوبهم، حيث يؤدي لزيادة مستوى دهون الدم عالية الكثافة المعروفة بالكوليسترول الجيد أو المفيد بنسبة 20% لمن صاموا الشهر بأكمله من المشاركين في التجربة.

ولاحظ الباحثون أن التأثير الإيجابي للصوم اختفى بعد نهاية شهر رمضان، وطبقًا لنتائج الدراسة المنشورة في المجلة الطبية التونسية، اكتشف الباحثون زيادة في كمية الدهون غير المشبعة التي توجد بالأطعمة النباتية والبقوليات والأسماك، وذلك دون زيادة في وزن الجسم أو تغير مستوى جلوكوز الدم طوال شهر رمضان، بالرغم من زيادة السعرات الحرارية التي يحصل عليها الصائم.

وشملت الدراسة 30 فردًا من الأصحاء، منهم 21 امرأة، وتم خلالها إجراء الفحوص والاختبارات المعملية ثلاث مرات، الأولى قبل ثلاثة أسابيع من بداية الشهر، والثانية في الأسبوع الأخير من الشهر والثالثة بعد ثلاثة أسابيع من انتهاء الشهر، وفي كل هذه الاختبارات تم قياس مستوى سكر الدم، والدهون، والكوليسترول الكلي، والدهون عالية الكثافة «الجيدة» ومنخفضة الكثافة «الضارة»، مع تسجيل وزن الجسم لكل فرد في كل مراحل التجربة لمتابعة معدلات التغير إن وجدت.

ومن المعروف أن الكوليسترول الضار يمكنه الترسب على جدران الشرايين التاجية ويزيد من فرصة إصابة القلب والشرايين، إلا أن دهون الدم عالية الكثافة «المفيدة» من ناحية أخرى تعمل على خفض فرصة تجمع مستودعات الدهون الضارة على جدران الشرايين، ومن ثم تحمي الشرايين التاجية وتقلل فرصة إصابة القلب.

وبينما يزيد استهلاك الدهون المتحولة والمشبعة كالدهون الحيوانية من مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة «الضار»، فإن الدهون غير المشبعة الموجودة في زيت الخضروات والحبوب والفول السوداني تعمل على زيادة مستويات الدهون عالية الكثافة «المفيدة» في الدم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية