أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: الرياضة تقلل خطر الإصابة بالخرف لدى النساء

05:52 م الخميس 15 مارس 2018
دراسة: الرياضة تقلل خطر الإصابة بالخرف لدى النساء

رياضة

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة جديدة، أجراها باحثون بجامعة غوتنبرغ بالسويد، أن النساء اللاتي مارسن الرياضة بشكل كبير في منتصف العمر، انخفض لدى 90% منهن خطر الإصابة بالخرف في وقت متأخر من حياتهن.

وشملت الدراسة، التي نشرتها مجلة «علم الأعصاب»، 191 امرأة تبلغ أعمارهن 50 عامًا، وتم اختبار صحة القلب والأوعية الدموية لديهن وقدرتهن على عمل مجهود بدني إضافي لفترة طويلة من خلال إخضاعهن لتمرينات باستخدام الدراجات.

وطلب الباحثون من المشاركات الانضمام إلى الاختبار حتى يشعرن بالإرهاق، لمعرفة سعة الأوعية الدموية لدى كل واحدة، وكان الحد الأقصى للممارسة بشكل زائد حوالي 103 وات، وتبين أن 40 امرأة مارسن مجهودًا رياضيًا إضافيًا (بمعدل 120 وات)، في حين مارست 92 امرأة نشاطا متوسطا، و59 امرأة قمن بأقل مستويات ممارسة (بمعدل 80 وات).

وظهر لدى الفئة الأخيرة أعراض ارتفاع ضغط الدم وألم بالصدر وغيرها من أعراض الأوعية الدموية، وتم متابعة المشاركات على مدار 44 عامًا، وخلال هذه المدة كانت إصابتهم بالخرف 6 مرات، وتطورت الحالة لدى 44 مشاركة منهن.

وظهر بين النساء اللاتي قمن بمجهود زائد 5% فقط من حالات الإصابة بالخرف على مدار 44 عامًا، في حين ظهرت تلك الحالة بنسبة 25% لدى من مارسن الرياضة بشكل معتدل، و32% لدى هؤلاء الذين قلت مستويات ممارستهن عن الحد المطلوب، وقل خطر الإصابة بالخرف لدى الفئة الأولى بنسبة 88% مقارنة بالثانية.

وقالت هيلينا هوردير، قائد فريق البحث إن تطور مشكلات القلب والأوعية الدموية ربما تظهر في منتصف العمر، ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف على المدى الطويل، مؤكدة: «لا تعرض هذه الدراسة السبب والتأثير بين صحة الأوعية الدموية والإصابة بالخرف، بل الرابط بينهما فقط».

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية