أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مسكنات شائعة تتناولها الحوامل تضر الصحة الإنجابية للجنين

01:53 م الإثنين 16 أبريل 2018
مسكنات شائعة تتناولها الحوامل تضر الصحة الإنجابية للجنين

painkiller

كتبت-رغدة مرزوق

أشارت نتائج بحث جديد أجراه باحثون بجامعة إيدينبرج إلى أن تناول المسكنات أثناء فترة الحمل يمكن أن يؤثر على خصوبة الجنين في وقت لاحق من حياته.

ووفقًا لموقع «MedicalXpress» أوضحت الدراسة أن تلك الأدوية ربما تؤثر على خصوبة الأجيال المستقبلية أيضًا عن طريق التأثير على الحمض النووي.

وأضافت نتائج الدراسة أن استخدام أدوية معينة بما في ذلك «باراسيتامول» يجب أن يكون بحذر أثناء الحمل، حيث أكد الباحثون أنه في حالة الحاجة الشديدة له يجب استخدامه بأقل جرعة وأقصر مدة ممكنة، مع تجنب استخدام دواء «ابيبروفين» أثناء فترة الحمل.

وبحث العلماء تأثير «باراسيتامول» و«ابيبروفين» على عينات من الخصيتين أو المبايض الخاصة بأجنة بشرية، ووجدوا أن تعرض الأنسجة البشرية إلى أي من تلك الأدوية لمدة أسبوع واحد أدى إلى خفض عدد الخلايا التي تزيد من الحيوانات المنوية والبويضات ويُطلق عليها «الخلايا الجرثومية».

وأوضحت الدراسة أن المبايض التي تعرضت إلى دواء «باراسيتامول» لمدة أسبوع شهدت انخفاض في الخلايا المنتجة للبويضات بأكثر من 40%، وبعد التعرض لـ «ابيبروفين» وصل عدد الخلايا للنصف.

ويقول الخبراء أن ذلك يعد هاما لأن الإناث تنتج كل البويضات داخل الرحم، فإذا تم ولادتهن بعدد منخفض يمكن أن يؤدي ذلك إلى انقطاع الطمث المبكر، أما عن الذكور، فاكتشفت الدراسة أن أنسجة الخصية التي تعرضت للمسكنات كان عدد الخلايا المنتجة للحيوانات المنوية لديهم أقل من الربع بعد تعرضهم للأدوية.

وقال الدكتور «رود ميتشل» الباحث الرئيس للدراسة إنه يجب توجيه النصائح للنساء للتفكير بعناية قبل تناول المسكنات أثناء الحمل، واتباع الارشادات الهامة وتناول أقل جرعة عند الحاجة الشديدة فقط.

اقرأ أيضًا:

هل استخدام غسول الفم آمن أثناء الحمل؟

ماذا يحدث لمخ الجنين عند تعرض الحامل للهواء الملوث؟

دراسة: ممارسة الرياضة أثناء الحمل تقلل مدة الولادة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية