أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أدوية تزيد خطر إصابة النساء بسرطان البنكرياس

12:00 م الجمعة 20 أبريل 2018
أدوية تزيد خطر إصابة النساء بسرطان البنكرياس

ارتفاع ضغط الدم

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، عُرضت نتائجها في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان المنعقد بشيكاغو، أن أدوية معينة لعلاج ضغط الدم يمكن أن ترفع خطر إصابة النساء بسرطان البنكرياس بعد سن اليأس.

وفحص جين شينغ وانغ، الطبيب بمركز «DAN.L.DUNCAN» للسرطان بكلية بايلور للطب في هيوستن بتكساس، وزملائه، تأثيرات أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم على زيادة خطر الإصابة بسرطان البنكرياس، والتي تُستخدم في وقف دخول الكالسيوم إلى خلايا عضلة القلب، وبالتالي تستريح الأوعية الدموية، ما يساهم في علاج ارتفاع ضغط الدم.

وتناول البحث بيانات 145.551 سيدة في سن اليأس، وتحديدًا في عمر 50- 70 عامًا، قمن بتسجيل بياناتهن في مبادرة صحة المرأة، وتم تتبع حالتهن منذ تسجيلهن في الفترة من 1993: 1998 وصولًا إلى عام 2014.

وتبين أن النساء اللواتي تناولن أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم لفترة قصيرة كُن أكثر عُرضة لتطور سرطان البنكرياس لديهن بنسبة 66%، أما الذين تناولن الأدوية نفسها لمدة 3 سنوات ازداد لديهن خطر الإصابة مرتين مقارنة بمن تناولن أدوية ضغط الدم الأخرى.

وقال «وانغ» إن غلق قنوات الكالسيوم بفعل أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم يمكن أن يقلل من انطلاق مستقبلات ذوبان منتجات غلكايشن النهائية المتقدمة SRAGE المضادة للالتهابات، مضيفًا أنه لهذا السبب يحدث سرطان البنكرياس عادة لدى المسنين المصابين بأمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية