أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا تؤثر ممارسة الرياضة بانتظام على صحة الشرايين

03:48 م الإثنين 21 مايو 2018
هكذا تؤثر ممارسة الرياضة بانتظام على صحة الشرايين

كتبت-رغدة مرزوق

يعتقد بحث جديد نُشر في «The Journal of Physiology» أن ممارسة الرياضة من 4-5 مرات أسبوعيا مهما لمنع تصلب شرايين القلب الرئيسة.

ووفقا لـ «BBC»، فقال الباحثون إن أي شكل من أشكال الممارسة الرياضية يقلل من خطر مشكلات القلب، ولكن زيادة معدل ممارسة الرياضة الصحيحة وفي الوقت الصحيح من الحياة يمكن أن تعكس شيخوخة القلب والأوعية الدموية.

وبعد تحليل بيانات تخص 100 شخص بعمر الستينات، وجد الباحثون الأمريكيون أن ممارسة الرياضة من 2-3 مرات أسبوعيا تستغرق كل مرة 30 دقيقة على مدار الحياة أدى إلى الشخص بشرايين شابة متوسطة الحجم تمد الرقبة والرأس بالدم.

اقرأ أيضًا: 10 أطعمة تزودك بالطاقة قبل ممارسة الرياضة

ومع ذلك، من مارسوا الرياضة 4-5 مرات أسبوعيا - العدد الذي توصي بها إرشادات هيئة الخدمات الصحية الوطنية - كان لديهم شرايين مركزية كبيرة صحية وكذلك شرايين متوسطة الحجم وصحية.

يذكر أن البحث لم يأخذ عدة عوامل في الاعتبار أثناء التحليل مثل النظام الغذائي، التعليم، وغيرها ما يمكن أن يكون له تأثير، وقال الدكتور «بينجامين ليفين» الباحث الرئيس للدراسة من معهد التمرين والطب البيئي في دالاس بتكساس: «يعد هذا العمل مثير لأنه يتيح لنا تطوير برامج رياضية من أجل الحفاظ على شباب القلب والعودة مرة أخرى للقلوب والأوعية الدموية القديمة.

وأضاف «بينجامين»أن الأبحاث السابقة أوضحت أن الانتظار لعمر الـسبعين كان متأخرا للغاية لعكس شيخوخة القلب، وذلك لأن من الصعب تغيير بنية القلب والشرايين في تلك المرحة حتى ولو بعد ممارسة الرياضة لمدة عام.

المصدر: BBC

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية