أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"الغذاء والدواء" تحذر من مسكنات التسنين.. مخاطر كبيرة تصل للوفاة

02:02 م الخميس 24 مايو 2018
"الغذاء والدواء" تحذر من مسكنات التسنين.. مخاطر كبيرة تصل للوفاة

2018_4_11_23_37_37_457

كتبت- ياسمين الصاوي

حذرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية المستهلكين من استخدام منتجات التسنين التي تحتوي على البنزوكايين دون وصفة طبية، حيث تسبب مخاطر حادة للرضع والأطفال.

وأعلنت الهيئة، أن منتجات الفم التي تحتوي البنزوكايين كمخدر مؤقت لألم التهاب اللثة عند تسنين الرضع والأطفال، لا يجب بيعها، مناشدة الشركات بضرورة وقف بيع هذه المنتجات، وفي حال عدم استجابتهم، ستتخذ الهيئة موقف من أجل تخليص السوق منها، إلى جانب طلب الهيئة من الشركات إضافة تحذيرات جديدة على جميع منتجات الفم التي تحتوي على هذا المركب، لشرح مخاطره الكبيرة.

ويباع البنزوكايين للمساعدة في تخفيف الألم لدى عدد من الحالات، مثل التسنين والتهاب الحلق وقرح والتهاب الفم واللثة، وتكون المنتجات على هيئة جيل أو اسبراي أو مرهم أو محلول أو برشام، وتصدرها علامات تجارية شهيرة.

وجاءت تحذيرات الهيئة بناءً على ارتباط هذا المركب بحالات خطيرة نتيجة ارتفاع معدلات الميثيموغلوبين بالدم، ما يمكن أن يؤدي إلى الوفاة، ويسبب نقص كمية الأكسجين المنقول عن طريق الدم بشكل حاد.

وأوصت الهيئة الشركات بضرورة إضافة معلومات تحذيرية عن الميثيموغلالوبين وموانع استعماله لعلاج ألم الأسنان، خاصة للأطفال تحت سن سنتين، وأمهلت الشركات التي حازت أدويتها على موافقة الهيئة من قبل 30 يوما للرد على هذا الخطاب بشأن التغييرات الجديدة للسلامة.

ونصحت الهيئة الآباء ومقدمي الرعاية للأطفال باتباع توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، في علاج ألم التسنين عن طريق استخدام التيتينا المصنوعة من المطاط (غير المجمدة) أو تدليك لثتهم بالأصابع لتخفيف الأعراض.

وشددت الهيئة على عدم إعطاء الآباء ومقدمي الرعاية للأطفال أي من أدوية التسنين للأطفال، واستشارة الطبيب المختص، فضلاً عن التأكد من وجود مركب البنزوكايين من عدمه في الدواء، والتحذيرات الموجودة على العبوة، والانتباه إلى الأعراض التي يمكن أن تظهر على الطفل بعد استخدام الدواء للمرة الأولى أو بعد عدة استخدامات أو ربما في خلال دقيقة أو ساعة أو ساعتين.

وتشمل الأعراض تغير لون الجلد والشفاه والأظافر إلى الرمادي أو الأزرق، وقصر النفس، والدوران، والصداع، وسرعة ضربات القلب، وبالتالي يتوجب تلقي الرعاية الطبية فورا، ويجب أن تحفظ الأدوية التي تحتوي على مخدر موضعي بعيدة عن متناول الأطفال.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية