أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه .. الإكثار من تناول البروتين الحيواني يسبب هذا المرض

01:28 م الأربعاء 30 مايو 2018
انتبه .. الإكثار من تناول البروتين الحيواني يسبب هذا المرض

1

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت الجمعية الأوروبية لأمراض القلب بالنمسا، أن الأنظمة الغذائية التي تعتمد على نسبة عالية من البروتين تؤدي إلى فشل القلب على المدى الطويل.

وأجريت الدراسة الحديثة، التي نشرتها مجلة «Circulation: Heart Failure»، على مجموعة من الرجال في منتصف العمر، حول ارتباط تناول كمية كبيرة من البروتين الحيواني بخطر الإصابة بفشل القلب، وتتبع الباحثون بيانات حوالي 2400 رجل من فنلندا، تتراوح أعمارهم بين 42-60 عاما، وذلك لمدة عقدين، وتم تشخيص 334 حالة فشل بالقلب أثناء الدراسة.

وتم تقسيم المشاركين إلى 4 مجموعات، ومقارنة أولئك الذين تناولوا كمية أكبر من البروتين بالأشخاص الذين تناول كمية أقل، وتبين أن خطر الإصابة بفشل القلب وصل إلى 33% لمن تناولوا نسبة عالية من المصادر البروتينية بشكل عام، و43% لمن تناول البروتين الحيواني، و49% لمن تناولوا الألبان، و17% فقط للبروتين النباتي، في حين لا يسبب البروتين الموجود بالأسماك والبيض هذه المشكلة.

وكانت جمعية القلب الأمريكية، أن خطر تناول كمية كبيرة من البروتين يأتي من تناول اللحوم، لاحتوائها على الدهون، ما يرفع معدلات الكولسترول LDL في الدم، لذا يوصي الخبراء بتناول 10-35% فقط من السعرات الحرارية اليومية من البروتين، وتوزيع الاستهلاك على مدار وجبات اليوم، أي بمعدل 30 جرام لكل وجبة، وذلك حال عدم ممارسة الشخص تمارين رياضية مكثفة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية