أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما المدة المناسبة لممارسة الرياضة لكبار السن؟

03:43 م الخميس 31 مايو 2018
ما المدة المناسبة لممارسة الرياضة لكبار السن؟

1

كتبت- ياسمين الصاوي

أجرى الباحثون بمدرسة الطب جامعة ميامي ميلر في فلوريدا، دراسة نشرتها مجلة «Neurology: Clinical Practice» حول المدة المناسبة التي يحتاجها كبار السن في ممارسة الرياضة لتحسين وظائف المخ.

وتناول فريق البحث 98 دراسة شملت 11 ألف مشارك، بلغت أعمارهم 74 عاماً، يتمتع 59% منهم بصحة جيدة، ويعاني 26% من علامات التدهور الإدراكي المعتدل، في حين يعاني 15% من الخرف.

وخضع المشاركون في الدراسات السابقة لجميع أنواع الرياضات، وتحديدًا الإيروبيكس والمشي، في حين استخدمت بعض الدراسات أنواع أخرى من التمارين، مثل قيادة الدراجات أو الرقص، وبحثت دراسات أخرى في تمارين القوة، وبينت أبحاث تأثير اليوجا على المخ.

وبناء على ذلك أوضحت الدراسة الحالية أن ممارسة الرياضة لمدة 52 ساعة على الأقل على مدار 6 أشهر، يمكن أن يؤدي إلى سرعة معالجة أفضل، وهو الوقت الذي يحتاجه المخ لمعالجة المعلومات أو تنفيذ المهام، كما أظهر الأصحاء تحسن في الوظائف التنفيذية، أي قدرة المخ على تحقيق الهدف والتخطيط وعمل استراتيجيات.

ولم يحصل أولئك الذين مارسوا الرياضة لمدة 34 ساعة على مدار 6 أشهر على أي فائدة، بغض النظر عن كونهم أصحاء أو يعانون من التدهور الإدراكي المعتدل أو الخرف، بل ولم يجد الباحثون أي علاقة بين كمية التمارين والذاكرة، إلا أن جميعها يحوي فوائد تتعلق بمهارات التفكير لدى كبار السن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية