أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تشعر بالنعاس أثناء ركوب السيارة؟.. إليك السبب

07:32 م الثلاثاء 10 يوليه 2018
تشعر بالنعاس أثناء ركوب السيارة؟.. إليك السبب

5

كتبت- ياسمين الصاوي

أظهرت دراسة، نشرتها مجلة «Ergonomics» تحت عنوان «تأثير الاهتزاز البدني على معدل ضربات القلب في قياس النعاس»، أن الاهتزاز داخل السيارة يؤدي إلى النوم.

وقال ستيفن روبنسون، الأستاذ بقسم علم النفس بجامعة المعهد الملكي للتكنولوجيا في ملبورن باستراليا: «توضح دراستنا أن الاهتزازات الثابتة بترددات منخفضة، كذلك النوع الذي يحدث عند قيادة السيارات والحافلات، يساهم في الشعور بالنعاس، بما في ذلك الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة».

وأضاف روبنسون: «عندما تشعر بالإجهاد، لا يتطلب الأمر كثيراً حتى تسقط رأسك إلى الأمام، كما وجدنا أن الاهتزازات الخفيفة التي تسببها السيارات تعمل على تهدئة عقلك وجسمك».

وطلب الباحثون من 15 شخص مشارك بالدراسة قيادة نموذج يحاكي سيارة تمضي على طريق سريع ثنائي المسار، تم تصميمه بالجامعة نفسها، وقاموا بالقيادة لمدة 2 دقيقة، وعندما بدأ الاهتزاز بترددات منخفضة (4-7 Hz)، وذلك دون استخدام أي اهتزازات أخرى، عمل الباحثون على قياس تغير معدل ضربات القلب لديهم.

وبدأ شعور المشاركين بالنعاس خلال 15 دقيقة بعد دخول السيارة، وتأثر تركيزهم بعد مرور 30 ثانية، وزادت معدلات النعاس مع استمرار الاختبار، ووصلت إلى ذروتها بعد 60 دقيقة.

وأوضح الباحثون، أنه ليست جميع الاهتزازات على الطريق سيئة، لكن ترددات معينة يمكن أن تسبب تأثيراً مضاداً، وتبقي الشخص واعياً ومنتبهاً.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية