أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"السمنة الصحية" لا تزيد مخاطر الوفاة المبكرة

01:33 م الأحد 15 يوليه 2018
"السمنة الصحية" لا تزيد مخاطر الوفاة المبكرة

كتبت: أميرة عبد الرازق

أثبتت دراسة حديثة أن مرض السمنة وحده لا يرتبط بارتفاع معدل الوفيات، بشرط ألا يكون مصاحبًا لأمراض الأوعية الدومية، مثل ارتفاع ضغط الدم و الكوليسترول أو مرض السكري.

وأطلق الباحثون على هذا النوع من السمنة اسم "السمنة الصحية" والتي تحدث في غياب أي العوامل السابقة، بحسب موقع "Medical News Today".

وأجريت الدراسة على 54089 مشاركًا من الرجال والنساء؛ وتمت مقارنة زيادة مخاطر الوفاة بين الأشخاص المصابون بالسمنة ولا يعانون من الاضطرابات الأيضية، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، والأشخاص المصابون بالسمنة ويعانون أحد هذه الأمراض.

ثم أجريت مقارنة أخرى بينهم وبين الأشخاص غير المصابين بالسمنة ولا يعانون الاضطرابات الأيضية أو أحد العوامل المهددة بالوفاة.

وخلصت الأبحاث إلى أن السمنة وحدها لا تزيد مخاطر الوفاة المبكرة، مقارنة بالأشخاص الذين يعانون السمنة بالإضافة إلى أمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والدسليبيدميا.

ووفقًا لـ«Medical News Today» فإن هذا يتناقض مع معظم الدراسات السابقة التي تقول أن السمنة الصحية نفسها هي واحدة من عوامل الخطر المسببة للوفاة.

وعلى الرغم من ذلك فإن شخص واحد فقط من 20 شخصًا مصابًا بالسمنة، لا يعاني المخاطر السابقة، وعلى هؤلاء أن يسعوا لخسارة الوزن؛ بحسب «Medical News Today».

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية