أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. النقرس يضر بصحة القلب

01:56 م السبت 18 أغسطس 2018
انتبه.. النقرس يضر بصحة القلب

يد-4

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، نشرت نتائجها مجلة الجمعية الأمريكية للقلب، أن هناك علاقة بين أمراض القلب والأوعية الدموية والنقرس الذي يصيب من لديهم مستويات عالية من حمض اليوريك بالدم.

وتناول الباحثون في جامعة ديوك، بيانات أكثر من 17 ألف مريض، بينهم 1406 مريض بالنقرس منذ بداية الدراسة، ويتم علاجهم من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتم تتبع المرضى لمدة من 4 لـ 5 أعوام تقريباً، وتبين أن النقرس يمكن أن يسبب الوفاة.

وقالت نيها باغيديباتي، المؤلف الرئيس بالدراسة: "معظم المرضى المصابين بالنقرس منذ بداية الدراسة أو تطور لديهم أثناء فترة المتابعة، وصلت فرصة وفاتهم نتيجة الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والنوبة القلبية والسكتة الدماغية إلى 15% أعلى من المرضى الذين لم يتطور لديهم النقرس".

وأضافت: "من المهم أن ينتبه الأطباء إلى أن المصابين بالنقرس يمكن أن يزداد خطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية حال خضوعهم للعلاج التقليدي" مفسرة أن الأسباب المحتملة في الربط بين الأمرين تدور حول زيادة الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

يذكر أن النقرس يعد مرض يصيب المفاصل ويسبب التهابها، كما يؤدي إلى الألم بإصبع القدم، ويؤثر على الأعضاء الأخرى بما فيها القلب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية