أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"FDA" توافق على أول دواء لعلاج التهاب القرنية العصبي

01:28 م الخميس 23 أغسطس 2018
"FDA" توافق على أول دواء لعلاج التهاب القرنية العصبي

1

كتبت- ياسمين الصاوي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" على عقار "Oxervate"، الذي يعد أول دواء لعلاج التهاب القرنية العصبي، ذلك المرض النادر الذي يؤثر على صحة القرنية.

وقال ويلي تشامبرز، أخصائي طب العيون بمركز تقييم الدواء والأبحاث التابع لإدارة الغذاء والدواء: "على الرغم من قلة انتشار التهاب القرنية العصبي، إلا أن تأثير هذه الحالة الخطيرة على المريض يعد مدمراً" مضيفاً "في الماضي، كان من الضروري اللجوء إلى التدخلات الجراحية، حيث تعتبر هذه العلاجات فقط مخففة من حدة المرض، أما الموافقة على هذا الدواء توفر دواءً موضعياً جديداً وتقدماً كبيراً يتيح علاجاكاملا للقرنية لدى عدد من المرضى".

وحول أمان وفاعلية قطرة العين الموضعية "Oxervate"، التي تحتوي على سينيغرمين، تم إجراء تجربة ضمت 151 مريضا بالتهاب القرنية العصبي لمدة من 2-8 أسابيع، وفي الدراسة الأولى، تم تقسيم المشاركين إلى 3 مجموعات، تناولت إحداها قطرة العين "Oxervate"، وتناولت المجموعة الثانية قطرة عين بتركيز مختلف من السينيغرمين، وخضعت المجموعة الثالثة لقطرة عين خالية من السينيغرمين.

وفي الدراسة الثانية، تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، إحداهما تناولت قطرة العين "Oxervate"، وتناولت المجموعة الأخرى قطرة عين خالية من السينيغرمين، وفي كلا الدراستين، خضع جميع المرضى للعلاج 6 جرعات يومياً لمدة 8 أسابيع.

وفي الدراسة الأولى، تم علاج المرضى الذين يعانون من التهاب القرنية العصبي في عين واحدة، أما في الدراسة الثانية، تم علاج أولئك الذين يعانون من هذه المشكلة في كلا العينين، وفي الدراستين، تم تحقيق الشفاء الكامل للقرنية لمدة 8 أسابيع لدى 70% من المرضى المتناولين دواء "Oxervate"، وذلك مقارنة بـ28% من المرضى الذين خضعوا للعلاج بقطرات العين الخالية من السينيغرمين.

ومن أكثر ردود الفعل شيوعاً تجاه دواء "Oxervate": ألم العين، احتقان العين (تضخم الأوعية الدموية في بياض العينين)، التهاب العين، زيادة الدموع.

يذكر أن التهاب القرنية العصبي يعد "مرض تنكسي" ناجم عن فقدان إحساس القرنية، وتم تقدير نسبة انتشاره بأقل من خمسة من كل 10000 شخص.



فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية