أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا حدث لشبان أصحاء بعد نصف ساعة من تدخين الشيشة؟

03:42 م الثلاثاء 07 أغسطس 2018
ماذا حدث لشبان أصحاء بعد نصف ساعة من تدخين الشيشة؟

1-3 (4)

كتبت: أميرة عبد الرازق

أوضحت دراسة حديثة أن تدخين الشيشة لمدة نصف ساعة فقط، له مخاطر على صحة القلب والأوعية الدموية، كما يهدد بالإصابة بالسرطان.

فقد حذرت دراسة لمنظمة الصحة العالمية، أن الدخان المنبعث من الشيشة يحتوي على سموم تسبب سرطان الرئة وأمراض القلب وغيرها من المشاكل الصحية، بحسب موقع «Medical News Today».

وتقول دراسة أخرى لجامعة كاليفورنيا الأمريكية، إن تدخين الشيشة لمرة واحدة فقط، يؤثر بالسلب على معدل ضربات القلب وضغط الدم ويؤدي لتصلب الشرايين.

أجريت الدراسات على 48 شابا بصحة جيدة ولم يدخنوا السجائر من قبل، مع الأخذ في الاعتبار معدل ضربات القلب وضغط الدم ومقياس صلابة الشرايين، ومؤشر تضخم الشريان الأبهري، فتصلب الشرايين أو قلة مرونة الشرايين تعتبر مؤشرا للإصابة بالسكتة الدماغية، وتوسع الشريان الأورطي - وهو الشريان الذي يضخ الدم من القلب إلى جميع أنحاء الجسم- قد يكون قاتلا إذا ترك دون علاج؛ وكلا من الحالتين يرفعان من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ووجدت الدراسة أنه بعد 30 دقيقة فقط من تدخين الشيشة، ارتفع معدل ضربات القلب للمشاركين بـ 16 نبضة للدقيقة، كما ارتفع ضغط الدم، وزاد تصلب الشرايين بدرجة واحدة مقارنة بتدخين السجائر.

الجدير بالذكر أن تدخين السجائر يسبب كثير من المشاكل الصحية، مما يجعل الناس يفكرون في بدائل أخرى مثل السجائر الإلكترونية والشيشة، والتي لا تقل ضررا عن تدخين السجائر العادية.

فتدخين الشيشة أصبح منتشرا عالميا خصوصا في آسيا وأفريقيا، وبين المراهقين كبديل أقل ضررا من السجائر، وهو المعتقد الشعبي الذي تثبت هذه الدراسات خطأه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية