أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"سعر الدواء يرتبط بفاعليته".. لا تصدق هذه الأكذوبة

02:52 م الثلاثاء 07 أغسطس 2018
"سعر الدواء يرتبط بفاعليته".. لا تصدق هذه الأكذوبة

30-1 (33)

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة جديدة، أجراها باحثون بمدرسة الصيدلة والعلوم الصيدلية جامعة كولورادو سكاجز، ونشرتها مجلة "Health Affairs"، أن سعر الدواء لا يرتبط دائماً بمدى فاعليته.

واستخدم الباحثون نموذجا لحساب سعر الأدوية المعالجة لأمراض القلب والأوعية الدموية وعلاقته بفاعليتها، وقال جون كامبيل، المؤلف الرئيس للدراسة: "على سبيل المثال، فإن تكلفة الدواء في المملكة المتحدة يتحكم في قرار شرائه أو قلة الإقبال عليه"

وذكرت ميلاني ويتنغتون، المؤلف المشارك بالدراسة: "عندما نقبل على شراء علاج، نتوقع أن شيئاً سيتغير، مثل العيش لفترة أطول أو ظهور أعراض أقل"، مؤكدة أن نتائج الدراسة تدل أن ما يدفعه مقدمو التأمين للحصول على ميزة صحية أخرى، مثل العيش سنة إضافية بصحة ممتازة، يمكن أن يتجاوز الحد المعقول، الأمر الذي يساهم في ارتفاع سعر العلاجات الطبية.

ولفتت ويتنغتون الانتباه إلى استخدام الدراسة بيانات منذ عام 1985 حتى 2011، فضلاً عن حديث مقدمي الرعاية الصحية في السنوات الأخيرةبشكل أكبر عن الرعاية الصحية عالية التكلفة.

وأكد كامبيل أن الولايات المتحدة تنفق مرتين على الأدوية ذات العلامات التجارية وخدمات الرعاية الصحية مقارنة بالأمم الغنية الأخرى.

وذكر القائمون على الدراسة أن الأشخاص يحصلون على نتائج صحية ضعيفة وراء هذا السعر الإضافي المدفوع، آملين في فتح النقاش حول هذا الأمر، إلى جانب التسعير العادل للأدوية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية