أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"FDA" تسحب أدوية "مونتيلوكاست صوديوم" لاستبدالها خطأ بدواء آخر

12:46 م السبت 01 سبتمبر 2018
"FDA" تسحب أدوية "مونتيلوكاست صوديوم" لاستبدالها خطأ بدواء آخر

10-2 (20)

كتبت – أميرة عبد الرازق

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية المستهلكين ومتخصصو الرعاية الصحية حول استدعاء طوعي وسحب لدفعة واحدة من أقراص "مونتيلوكاست صوديوم" لعلاج الربو والمحددة برقم «MON17384» وتاريخ انتهاء 31-12-2019 من إنتاج شركة كامبر للأدوية «Camber Pharmaceuticals» بسبب استبدالها خطأ بدواء "لوسارتان بوتاسيوم" أقراص.

هذا الاستبدال له العديد من المخاطر الصحية، فهو يهدد بالإصابة بالفشل الكلوي، وارتفاع مستوى البوتاسيوم وانخفاض ضغط الدم؛ وهذه المخاطر تتزايد عند النساء الحوامل اللاتي يتناولن دواء مونتيلوكاست صوديوم لعلاج الربو والحساسية، لأن دواء لوسارتان الذي يعالج ضغط الدم يمكنه أن يؤذي أو يقتل الجنين، بحسب موقع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA".

وتطالب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية المستهلكين الذين حصلوا على هذا الدواء المستبدل أن يتواصلوا فورا مع الطبيب الخاص بهم أو الطبيب الصيدلي.

ويستخدم دواء مونتيلوكاست صوديوم لعلاج الأعراض المتعلقة بمرض الربو، مثل الصفير وصعوبة التنفس وضيق الصدر والسعال؛ كما يستخدم أيضا لمعالجة التشنج القصبي الذي يسبب ضيق التنفس خلال ممارسة الرياضة، بالإضافة لاستخدامه لمعالجة التهاب الأنف التحسسي سواء الموسمي أو الدائم.

أما دواء لوسارتان فيستخدم وحده أو مع غيره من الأدوية لمعالجة ارتفاع ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، وتضخم البطين الأيسر في القلب.

وللتفريق بين الدواءين في الزجاجات المستبدلة، فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توضح أن أقراص مونتيلوكاست صوديوم لونها "بيج" وتأتي على شكل مربع مستدير، أما أقراص فالسارتان فلونها أبيض وتأتي على شكل بيضاوي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية