أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الموافقة على دواء جديد لعلاج سرطان الجلد

11:57 ص السبت 29 سبتمبر 2018
الموافقة على دواء جديد لعلاج سرطان الجلد

حبوب-الظهر

كتبت – أميرة عبد الرازق

وافقت إدراة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على دواء جديد "Libtayo" يعطى عن طريق الحقن الوريدي، للمرضى المصابين بأحد أنواع سرطان الجلد المتقدمة وهو "سرطان الخلايا الحرشفية الجلدي النقيلي" وغير المرشحين لإجراء عملية جراحية أو لتلقي العلاج الإشعاعي. ويعتبر هذا العلاج هو الأول من نوعه لهذا النوع المتقدم من السرطان.

ويعمل العلاج الجديد باستهداف المسار الخلوي المسمى PD-1" وهو عبارة عن بروتين موجود في الجهاز المناعي وبعض الخلايا السرطانية؛ وعن طريق إغلاق هذا المسار فإن الدواء الجديد يساعد الجهاز المناعي للجسم على مقاومة السرطان، بحسب موقع "FDA".

ويعتبر سرطان الخلايا الحرشفية الجلدي النقيلي، ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعا في الولايات المتحدة الأمريكية، بما يعادل 700000 حالة إصابة سنويا، ويصيب هذا السرطان خلايا الجلد التي تتعرض بانتظام لأشعة الشمس أو للأشعة فوق البنفسجية.

وإذا كانت الغالبية العظمى من مرضى سرطان الجلد تعالج بالاستئصال الجراحي، فإن هناك نسبة صغيرة من المرضى طورت مرضا متقدما لا يعالج بالجراحة أو بالعلاج الإشعاعي.

ويسبب سرطان الخلايا الحرشفية الجلدي النقيلي تشوها في موقع الورم على الجلد وبعض المشاكل الموضعية مثل النزيف أو العدوى، وقد ينتشر إلى بعض الغدد اللميفاوية والأعضاء البعيدة ويصبح مهددا للحياة.

وأجريت التجارب لاختبار أمان وفاعلية الدواء على 108 مريض والنتيجة هي أن 47.2% من جميع المرضى الذين عولجوا باستخدام الدواء الجديد "Libtayo" قد انكمش لديهم الورم أو اختفى تماما. وكانت الأعراض الجانبية الشائعة للدواء هي الإرهاق والطفح الجلدي والإسهال.

ووفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية فالدواء الجديد قد يسبب مهاجمة جهاز المناعة لأعضاء الجسم والأنسجة، وهذه التفاعلات قد تكون خطيرة وتهدد الحياة، ويمكن أن تؤدي للوفاة.

هذه التفاعلات قد تشمل مشاكل في الرئة و مشاكل في الأمعاء و الكبد و الغدد الهرمونية ومشاكل في الجلد والكلى، لذلك ينبغي مراقبة المرضى خلال تلقي العلاج.

والجدير بالذكر أن دواء "Libtayo" يسبب مشاكلا للجنين خلال الحمل، لذلك تنصح إدارة الغذاء والدواء بتناول حبوب منع الحمل خلال تلقي العلاج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية