أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ابتكار طريقة جديدة لمنع تكرار الإصابة بالنوبات القلبية

11:26 ص الجمعة 08 نوفمبر 2019
 ابتكار طريقة جديدة لمنع تكرار الإصابة بالنوبات القلبية

اكتشاف طريقة لمنع تكرار الاصابة بالنوبة القلبية

وكالات

عندما يصاب الشخص بالنوبة القلبية فيكون معرض لتكرار ذلك مرة أخرى إلى أن اكتشف باحثون من جامعة واشنطن في سان لويس الأمريكية، طريقة لحماية القلب من الإصابة بنوبة قلبية ثانية.

ويفيد موقع Medical Xpress بحسب ما نشره موقع روسيا اليوم بأنه في حالة النوبة القلبية يتوقف وصول الدم إلى جزء من عضلة القلب، ما يسبب موت الأنسجة. وإذا بقي المصاب على قيد الحياة فإن الخلايا المناعية البلعمية، "تنظف" القلب من الأنسجة الميتة وتحفزه للشفاء، وفقًا لموقع "نوفوستي"

أي في هذه الحالة تقوم الخلايا البلعمية بسرعة كافية في "علاج" القلب، لأنها مع مرور الوقت تصبح سامة ويمكن أن تسبب تكرار الالتهاب.

قد يهمك: 3 أعراض مفاجئة للنوبة القلبية.. إليك طرق التعامل الصحيحة

وقد اكتشف الباحثون من نتائج التجارب التي أجروها على فئران مخبرية، إمكانية زيادة فعالية الخلايا البلعمية، من خلال تنشيط الجزيئة TFEB، التي تزيد من عدد الليزوزومات Lysosome "جسيم الحال أو اليحلول" داخل الخلية.

ويقول الباحث أبهيناف ديفان، أخصائي أمراض القلب، "إذا كانت الخلايا البلعمية، " تلتهم الخلايا" فإن الليزوزومات هي بطنها. وعندما زدنا عدد الليزوزومات بصورة ملموسة، ساعدنا الخلايا البلعمية على هضم خلايا القلب التالفة. ونتيجة لذلك، وبدلاً من الإصابة بنوبة قلبية مرة أخرى ، لاحظنا انخفاضا في درجة الإصابة وتطورها".

ويشير الباحثون إلى أن الجزيئة TFEB ساعدت أيضا الخلايا البلعمية على هضم الدهون الموجودة في تركيب الغشاء الخلوي بفعالية.

اقرأ أيضًا: منها النوبات القلبية.. تعرف على مخاطر تصلب الشرايين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية