أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تحد لقاحات كورونا من فشل القلب بعد الإصابة بالفيروس؟

02:46 م الثلاثاء 19 مارس 2024
هل تحد لقاحات كورونا من فشل القلب بعد الإصابة بالفيروس؟

لقاحات كورونا

أشارت إحدى الدراسات الحديثة، إلى أن لقاحات "كوفيد-19" يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بقصور القلب والجلطات الدموية المرتبطة بفيروس كورونا SARS-CoV-2. وتم تحليل بيانات ضخمة تضم أكثر من 10 ملايين شخص تم تطعيمهم وأكثر من 10 ملايين شخص غير مطعم في المملكة المتحدة وإسبانيا وإستونيا.

ووفقًا لموقع "روسيا اليوم"، أظهرت الدراسة انخفاضاً كبيراً في خطر الإصابة بالمضاعفات القلبية والجلطات الدموية بعد الإصابة بـ "كوفيد-19" لدى الأشخاص المطعمين، واستمر هذا الانخفاض لمدة تصل إلى عام. وترتبط التطعيم ضد فيروس كورونا بانخفاض خطر الإصابة بجلطات الدم في الأوردة بنسبة 78%، وانخفاض خطر الإصابة بجلطات الدم في الشرايين بنسبة 47%، وانخفاض خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 55% في الشهر الأول بعد العدوى.

اقرأ أيضًا: اكتشاف أضرار صحية خطيرة للقاحات كورونا- ترتبط بالقلب

وعلى الرغم من تقليل هذه المخاطر مع مرور الوقت، إلا أنها ظلت مخفضة عند نسب تبلغ 50% و38% و48% على التوالي خلال 181-365 يوماً من المرض.

تشير الدراسة أيضًا إلى أن جلطات الدم، التي يمكن أن تسبب السكتات الدماغية وقصور القلب، تحدث بشكل شائع نسبيًا بعد الإصابة بـ "كوفيد-19". وتشير النتائج إلى أن التطعيم ضد المرض يقلل من خطر حدوث المزيد من المضاعفات.

تعتبر هذه الدراسة أشجعت للأشخاص الذين يشعرون بالقلق بشأن المخاطر المحتملة للآثار الجانبية للقاح. ومع ذلك، يجب على الأشخاص استشارة مقدم الرعاية الصحية واتباع التوجيهات المحلية والوطنية بشأن التطعيم والوقاية من "كوفيد-19".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية