أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هيئة الدواء تحذر المواطنين من مضاد حيوي شهير: مغشوش

11:29 م الإثنين 13 مايو 2024
هيئة الدواء تحذر المواطنين من مضاد حيوي شهير: مغشوش

هيئة الدواء المصرية

حذرت هيئة الدواء المصرية من بعض الأصناف الدوائية الموجودة في الأسواق، واصفةً إياها بـ"المغشوشة" أو "غير مطابقة للمواصفات".

وأصدرت الهيئة تحذيرًا يحمل رقم 27 لسنة 2024، تطالب فيه بسحب ووقف تداول مستحضر"Paramol ped supp" للتشغيلة رقم: 604042 و607032، من إنتاج شركة مصر.

ودواء بارامول هو أحد أصناف الباراسيتامول، يستخدم لعلاج الصداع وآلام العضلات وآلام الظهر وآلام الأسنان ونزلات البرد والحمى والتهاب المفاصل.

وكشفت أن سبب التحذير من هذا المستحضر يرجع إلى عدم مطابقة التشغيلة الموضحة من قبل معامل هيئة الدواء.

اقرأ أيضًا: دواء باراسيتامول- احذر تناوله في هذه الحالات

وطالبت الهيئة في منشور آخر، حمل رقم 28 لسنة 2024، بوقف تداول وضبط العبوات المغشوشة من مستحضر "Azrolid 500 mg - 3 film coated tablets"، للتشغيلة رقم: 9013037، من إنتاج شركة العامرية.

ويعد أزروليد من المضادات الحيوية الشهيرة، مخصص لعلاج أنواع عديدة من الالتهابات التي تسببها البكتيريا، مثل التهابات الجهاز التنفسي والتهابات الجلد والتهاب الأذن.

وأرجعت سبب تحذيرها إلى وجود عبوات مقلدة من هذا المستحضر، وفقًا لإفادة الشركة المنتجة.

قد يهمك: 4 حقائق يجب معرفتها عن المضادات الحيوية

وأكدت الهيئة أن هذا التنبيه خاص بالتشغيلات الواردة في المنشور فقط، مشيرةً إلى أنه لا ينطبق على تداول هذه المستحضرات بشكل عام.

وأوصت المواطنين الذين يراودهم الشك في المستحضر الصيدلي بالتواصل معهم عبر الخط الساخن 15301 أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية