أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حسام موافي يحذر: هذه العادات تدمر الكلى

08:06 م الخميس 11 يناير 2024
حسام موافي يحذر: هذه العادات تدمر الكلى

الكلى

المسكنات ليست الأدوية الوحيدة الممنوع تناولها دون استشارة الطبيب، بل هناك عقاقير أخرى لا يمكن للإنسان الحصول عليها من تلقاء نفسه، حسبما ذكر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني.

شاهد: أضرار متعددة للإفراط في تناول المسكنات.. تعرف عليها (فيديو)

وقال موافي خلال تصريحات تليفزيونية، إن عدم مراجعة الطبيب قبل تناول أي دواء من العادات الخاطئة التي يجب التوقف عن القيام بها، موضحًا أن الجرعات العالية من بعض الأدوية قد تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الكليتين.

اقرأ أيضًا: مخاطر جسيمة لتناول الأدوية دون استشارة الطبيب

وأضاف أستاذ طب الحالات الحرجة أن المسكنات من أشهر الأدوية التي يتم تناولها دون روشتة، مؤكدًا أن الإفراط فيها من عوامل خطر الفشل الكلوي.

قد يهمك: فئات ممنوعة من تناول المسكنات

وأكد أن أدوية الروماتيزم لا تقل خطورة عن المسكنات، مشيرًا إلى أن الكلى تتضرر كثيرًا عند تناولها دون الحاجة إليها أو بجرعة مرتفعة، حيث تؤدي إلى اضطراب وظائفها الحيوية.

قد يهمك أيضًا: الآثار الجانبية للأدوية- 5 مشكلات تستدعي مراجعة الطبيب

وأشار إلى ضرورة الاستفسار من الطبيب قبل تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم أيضًا، لأن مدرات البول -على سبيل المثال- تدفع الكلى إلى العمل بجهدٍ أكبر، لطرد السوائل المحبوسة في الجسم عبر البول، مما يشكل ضغطًا كبيرًا عليها.

اقرأ أيضًا: الآثار الجانبية لأدوية ارتفاع ضغط الدم

واختتم موافي حديثه بالتحذير من عادات أخرى تضر بصحة الكلى، مثل الإسراف في المضادات الحيوية وقلة شرب الماء وإضافة الكثير من الملح إلى الطعام.

للاطلاع على مزيد من الممارسات الخاطئة التي تدمر الكلى، اضغط هنا.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية