أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"أحلام الطفل".. ما أسباب الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ؟

05:15 م الثلاثاء 20 فبراير 2024
"أحلام الطفل".. ما أسباب الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ؟

متلازمة موت الرضع المفاجئ

كتبت- ندى نجيد:

لم يؤد البحث على مدى عقود إلى اكتشاف سبب محدد وراء متلازمة موت الرضع المفاجئ، مما جعل العلماء يواصلون البحث عن تفسير لهذه الظاهرة.

ومع ذلك، هناك فرضية تشير إلى أن أحلام الرضع الرضع قد تكون لها علاقة بهذه المشكلة، حيث يمكن أن يؤدي حلم الطفل أنه في رحم أمه إلى انقطاع تنفسه، مما ينتج عنه وفاته بسبب نقص الأكسجين.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أسباب إصابة الأطفال بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ، ونصائح لتجنب الإصابة بها، وفقًا لما نشره موقع "kidshealth"، و"Telegraph".

متلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS)

هي الموت المفاجئ وغير المبرر لطفل يقل عمره عن سنة واحدة، وترتبط معظم وفيات متلازمة موت الرضيع المفاجئ بالنوم، ولهذا السبب لا تزال تسمى أحيانًا "موت المهد".

تعتبر متلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS) السبب الرئيسي للوفاة بين الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين شهر واحد إلى عام واحد، ولا يزال من غير الممكن التنبؤ بها على الرغم من سنوات من البحث.

وقدم الباحث جورج كريستوس في جامعة كيرتن فرضية تشير إلى أن أحلام الرضع قد تسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ، وتقترح هذه الفرضية أن الرضع يحلمون بأنهم ما زالوا أجنة ولم يكونوا بحاجة للتنفس، وتقوم الأفعال الجسدية المقابلة للحلم بإيقاف تنفس الرضيع، مما يسبب وفاتهم.

على الرغم من أن هناك دعمًا معتبرًا لهذه الفرضية، إلا أنها قد تظل فرضية بسبب عدم وجود طريقة فعَّالة لدراستها وتحليلها بشكل كامل.

ومع ذلك، يمكن تقليل خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS) إلى حد كبير، من خلال وضع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة على ظهورهم أثناء النوم، وليس على بطونهم أو على جوانبهم أبدًا، حيث يزيد النوم على البطن أو الجانب من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS).

الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ

تحدث معظم وفيات متلازمة موت الرضيع المفاجئ عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين شهر وأربعة أشهر، وترتفع الحالات أثناء الطقس البارد.

قد يكون الأطفال أكثر عرضة لخطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS) إذا:

• كانت أمهاتهم تدخن أو تتعاطى المخدرات أثناء الحمل وبعد الولادة.

• كانت والدتهم تعاني من سوء الرعاية قبل الولادة.

• لقد ولدوا قبل الموعد المحدد أو بوزن منخفض عند الولادة.

• هناك تاريخ عائلي للإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS).

• كانت أمهاتهم أصغر من 20 عامًا عندما أنجبن.

• تعرض الطفل لدخان التبغ بعد الولادة.

• ينامون على سطح ناعم.

• ينامون مع أشياء ناعمة أو بطانيات ووسائد فضفاضة.

• ينامون في سرير الوالدين.

لماذا يعتبر النوم على البطن خطيرا؟

من المرجح أن ينام الأطفال الذين يوضعون على بطونهم في متلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS) أكثر من الأطفال الذين ينامون على ظهورهم، كما لا ينبغي وضع الأطفال على جانبهم أثناء النوم. يمكن للطفل أن يتدحرج بسهولة من وضع جانبي إلى بطنه أثناء النوم.

ويعتقد بعض الباحثين أن النوم على البطن قد يسد مجرى الهواء. يمكن أن يؤدي النوم على البطن إلى زيادة "إعادة التنفس" تنفس الأطفال هواء الزفير خاصةً إذا كان الطفل ينام على مرتبة ناعمة أو مع فراش أو ألعاب أو وسادة بالقرب من وجهه.

وعندما يتنفس الطفل هواء الزفير، ينخفض مستوى الأكسجين في الجسم ويرتفع مستوى ثاني أكسيد الكربون.

قد يعاني الرضع الذين يموتون بسبب متلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS) من مشكلة في جزء الدماغ الذي يساعد على التحكم في التنفس والاستيقاظ أثناء النوم.

وإذا كان الطفل يتنفس هواءً فاسدًا ولا يحصل على كمية كافية من الأكسجين، فعادةً ما يحفز الدماغ الطفل على الاستيقاظ والبكاء للحصول على المزيد من الأكسجين، وإذا لم يلتقط الدماغ هذه الإشارة، فسوف تنخفض مستويات الأكسجين وترتفع مستويات ثاني أكسيد الكربون.

لذلك أوصت حملة "العودة إلى النوم" التابعة للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بوضع جميع الأطفال الأصحاء الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة على ظهورهم للنوم، للتقليل من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS).

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية