أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للأمهات.. السن المناسب لتحدثي طفلك عن الكذب

07:28 م الثلاثاء 02 يناير 2018
للأمهات.. السن المناسب لتحدثي طفلك عن الكذب

كتبت- منى السعيد 

دائمًا ما يخبرك الأطفال عن قصص غير واقعية وغير منطقية بالمرة، قد تبسمين وأنتِ تسمعيها ولكنها قد تشير إلى أنه بدأ يكذب.. وعليك التحدث معه قبل أن يتحول الكذب إلى عادة.. ولكن متى؟

يقول الدكتور أحمد أمين، استشاري طب الأطفال، إن الطفل سيبدأ في الكذب بمجرد نمو قدرته على التحدث، واعتبار الأمر بذيء يختلف حسب عمر الطفل.

ويضيف "أمين" أنه لا يُعتبر كذبًا في بداية حياة الطفل حتى عمر الـ3 سنوات، فهو يعجز في تلك المرحلة عن التفرقة بين الحقيقة والخيال، لذلك لا يجب أن يُعنَّف الطفل أو يُعامل على أنه كاذب.

بعد عمر الـ3 سنوات وحتى الـ4 يبدأ الطفل في ممارسة الكذب حتى يختبر قدراته على إخفاء مشاعره وقدراته على جعل البالغين يصدقونه.

من عمر الـ4 وحتى الـ5 تزداد قدرة الطفل على الكذب لأنه يدرك قدراته على الإقناع وتغيير تعبير الوجه ونبرة الصوت، كطريقة لإثبات الكذب، وحتى هذا السن يكون مفهوم الكذب لدى الأطفال مختلف عن البالغين، لذلك يجب التعامل معه بهدوء ودون عقاب شديد، وإنما من خلال إظهار إدراكنا أن الطفل لا يقول الحقيقة وعليه أن يكون صادقًا.

في عمر الـ6 سنوات تكون قدرة الطفل على الكذب والإقناع متزايدة بصورة ملحوظة، لإمكانه التفريق بين الحقيقة والخيال، ويكون فاهمًا لمعنى الكذب وسببه، وغالبًا ما يحاول الكذب للهروب من العقاب خاصة إذا كان الوالدين يتعاملان معه بطريقة عنيفة سواء نفسية أو جسدية، وهذا هو الوقت المناسب للتعامل مع مشكلة الكذب لدى الطفل قبل أن تتفاقم.

وفي تلك الحالة يجب التعامل مع الطفل بحزم، خاصة في المرات الأولى، بأن تخبره أنه لا داعي للكذب ويمكنه إخبارك بالحقيقة وانه لن يُعاقب إلا إذا تكرر الأمر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية