أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لأول مرة.. جراحة بالعمود الفقري لجنين

07:10 م الإثنين 29 أكتوبر 2018
لأول مرة.. جراحة بالعمود الفقري لجنين

baby-in-utero 3

كتبت– أميرة عبد الرازق

نجح فريق من الأطباء في إجراء أول عملية جراحية ببريطانيا في العمود الفقري لجنين بالرحم.

يولد بعض الأطفال بنخاع شوكي مكشوف، المعروف بتشقق العمود الفقري أو السنسنة المشقوقة، ما يسبب لهم العديد من المشاكل الصحية.

وعادة ما يجري الأطباء العملية الجراحية بعد الولادة، ولكن إجراء العملية الجراحية داخل الرحم، تسمح للطفل بالتطور بشكل أفضل بينما لا يزال في رحم أمه، بحسب موقع "Medical News Today".

وأجرى فريق من الأطباء بكلية لندن الجامعية ومستشفى جريت أورموند ستريت، العملية الجراحية على اثنين من الأجنة المصابة بتشقق العمود الفقري ويقول الأطباء أن الطفلين وأمهاتهما بصحة جيدة الآن.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يجري فيها الأطباء هذا النوع من العمليات في بريطانيا، بينما كانت عمليات ما بعد الولادة هي الخيار المتاح قبل ذلك.

ويقول جراح الأعصاب "دومينيك طومسون": "في تشقق العمود الفقري أو السنسنة المشقوقة لا تُغلق القناة الشوكية تمامًا في الرحم، ما يترك الحبل الشوكي مكشوفًا في المرحلة المبكرة من الحمل، هذا يمكن أن يؤدي إلى تغيرات في الدماغ، وضرر دائم شديد في الأعصاب وخاصة في النصف السفلي من الجسم، ما يعني أن الطفل سيحتاج إلى العديد من العمليات الجراحية في حياته بعد ذلك".

ومع ذلك فإن معالجة المشكلة مبكرا قدر الإمكان وتحديدا عندما يكون الجنين لا يزال داخل الرحم، قد يسمح بتجنب بعض هذه المشاكل.

وتعتبر هذه العملية التي تجرى داخل الرحم معقدة وصعبة "فمعنى إجراء عملية داخل الرحم أن الأطباء سوف يفتحون الرحم، وبجرون العملية بالسنسنة المشقوقة دون أن يخرجوا الجنين من الرحم، ويعالجون الخلل، وبعد ذلك يصلحون الرحم ليبقى الجنين آمنًا بالداخل"، هكذا يعلق جراح الأجنة دان ديبرسيت.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية