أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماجي لويس: أدوية الكحة المزمنة للأطفال ليست فعالة

04:15 م الخميس 10 مايو 2018
ماجي لويس: أدوية الكحة المزمنة للأطفال ليست فعالة

كتب - مصطفى عريشة:

قالت الدكتورة ماجي لويس نجيب، أستاذ طب الأطفال بكلية طب قصر العيني، إن الكحة المزمنة عند الأطفال لا يمكن علاجها كمرض وإنما نعالجها كعرض أي نعالج السبب الذي أدى للإصابة بها.

وأضافت للكونسلتو، على هامش فعاليات المؤتمر الدولي الخامس لصدر الأطفال، أن الكحة لدى الأطفال يتم تشخيصها مزمنة في حال تجاوزت 4 اسابيع مستمرة، بينما بعض البلاد تحدد مدة 8 أسابيع متواصلة لاعتبارها مزمنة.
وأوضحت ماجي، أن السبب الرئيسي للكحة المزمنة هو الحساسية الصدرية، ويتم علاجها وإذا كانت التهابات في الجهاز التنفسي فيجب البحث عن السبب وتشخيصه بشكل سليم وعلاجه، لذا يجب قبل علاج الكحة معرفة السبب الذي أدى للإصابة بها.
وأكدت ماجي، أن أدوية الكحة المنتشرة علاج مؤقت، وهناك الكثير من الدراسات لا تنصح بها ولا تعتمد كعلاج أساسي للكحة عالميًا، لافتة إلى أن طرق تشخيص الكحة المستديمة تتم من خلال الأشعة واستخدام المنظار للأطفال ليوضح كل التفاصيل مثل أن يكون تعرض لـ"شرقة" من خلال مرور شيء إلي الجهاز التنفسي الخاص بالطفل، دون أن يشعر أهله.
وأشارت أستاذ طب الأطفال، إلى أن مضاعفات الكحة المزمنة هي رفع ضغط شرايين العين، وتعتبر مؤشر لمرض ومشكلات صحية، كما أن الكحة الناتجة عن الربو تزداد نتيجة بذل الطفل مجهود ولذلك يكون العلاج الهدف منه إعادة الطفل لحياته الطبيعية حتى يتمكن من الحركة واللعب.
ولفتت إلى أنه يجب على الأهل متابعة الطفل وفي حال وجود كحة لفترة طويلة يجب فورًا أن يخضع الطفل للكشف الطبي لتشخيص حالته وبدء علاجه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية