أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ترغبين في حدوث حمل؟.. تجنبي تناول تلك الأطعمة

04:11 م الخميس 03 مايو 2018
ترغبين في حدوث حمل؟.. تجنبي تناول تلك الأطعمة

stop

كتبت- رغدة مرزوق

تجري المرأة الاختبارات الخاصة بالتبويض وتتناول الفيتامينات عندما ترغب في حدوث الحمل، وعند حدوثه تتجنب تناول أطعمة معينة للتأكد من صحة الطفل، لكن ما يجهله كثيرون أن ما تأكله النساء قبل حدوث حمل يمكن أن يؤثر على فرصة إنجابها من الأساس.

هناك بعض الأطعمة التي يجب على المرأة تجنبها خلال الرغبة في حدوث حمل، بما في ذلك الهرمونات الاصطناعية والملوثات المحتملة التي قد تقل من فرصة حدوث حمل ويمكن أن تكون ضارة على الجنين، منها:

1- الأسماك الغنية بالزئبق

وفقًا لـ«كندرا تولبر»، إحدى أخصائيين التغذية، فيمكن للزئبق أن يدمر الجهاز العصبي ما يعني أن استهلاك المأكولات البحرية الغنية به مثل سمك أبو سيف وسمك التونة في أثناء الحمل يمكن أن يضر الطفل.

أما تناوله قبل حدوث الحمل يمكن أن يؤدي إلى تراكم الزئبق بالجسم وبالتالي يؤثر على تطور جهاز الطفل العصبي، وأضافت أخصائية التغذية «سوزان فيشر» أن جهاز الطفل العصبي يتكون قبل ما تعرف المرأة بأنها حامل، وأن الزئبق من الممكن أن يقلل الخصوبة.

2- الصودا

ربطت عدة دراسات بين الصودا العادية أو الدايت وخفض الخصوبة، وتظن «توبلر» أن الأمر الذي يحدث هو مزيج من الالتهابات وتغيرات في عملية التمثيل الغذائي بسبب ارتفاع السكر في الدم، والسكريات الصناعية مغيرة لبكتيريا الأمعاء، بجانب أن الصودا تأتي داخل إناء مركب BPA غيره من المواد الكيميائية الأخرى التي ربما ترغب المرأة في تجنبها.

3- الدهون المتحولة

الدهون المتحولة المتواجدة بأطعمة معينة، مثل الفشار المطهي بالميكروويف، والأطعمة المقلية، والمخبوزات المصنوعة من الدهون الصلبة، يمكن أن تسبب التهابات ومقاومة الإنسولين التي تخفض من الخصوبة، وكثرتها يمكن أن تؤدي إلى ضرر الأوعية الدموية وخلل تدفق العناصر الغذائية للجهاز التناسلي.

وكذلك على الرجال الحد من الدهون المتحولة عند محاولة حدوث حمل لأن تلك الأطعمة تقلل من عدد الحيوانات المنوية وجودتها.

4- أطعمة السكر المرتفع

في حالة الرغبة في زيادة الخصوبة يجب تجنب الأطعمة التي تؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم، خاصة إذا لم يتم تحضيرها مع أطعمة تبطئ من ذلك الارتفاع، وتقول «توبلر» إن ارتفاع السكر في الدم من الممكن أن يسبب الالتهابات وتغير الهرمونات ويعيق عملية الإباضة.. ويُنصح باختيار الكربوهيدرات بطيئة الحرق مثل خبز الحبوب الكاملة، الأرز البني، ومزجهم بالبروتينات، الألياف، والدهون الصحية.

5- منتجات الألبان قليلة الدهون

تقول «تولبر» إن الحليب قليل الدسم والزبادي ومنتجات الألبان الأخرى تحتوي على الأندروجين، وهذه الأطعمة والمشروبات تحفز الجسم على إنتاجه، وهو بدوره يمكن أن يتداخل مع الدورة الشهرية.

6- الأجبان الناعمة غير المبسترة

أنواع الجبن غير المبستر له مخاطر عالية لاحتوائه على الليستيريا التي يمكن أن تزيد من خطر الإجهاض.

7- لحوم معينة

اللحوم المصنعة والسمك المدخن عرضة لتلوث الليستيريا، وفي حالة الرغبة في تناولهم يجب تسخينهم جيدًا للقضاء على البكتيريا.

8- منتجات الحيوانات النيئة

اللحوم النيئة والمأكولات البحرية والبيض يمكن أن تحتوي على أنواع بكتيريا مختلفة من الممكن أن تعدي الجنين إذا مرت عبر المشيمة، لذا يجب التأكد من طبخ تلك المنتجات وتجنب تناول السوشي والمأكولات المشابهة له.

9- المشروبات المعبأة

تحتوي الأواني المعبأة على مواد كيميائية مثل «BPA» الذي يمكن أن يقلل من خصوبة كل من الرجل والمرأة، وفي حالة استخدام زجاجة مياه، تنصح «فيشر» بأن تكون الفولاذ المقاوم للصدأ «الستانلس ستيل».

اقرأ أيضًا:
السرطان ومشكلات الإنجاب في «الزجاجة»

الحمل الكاذب له أعراض الطبيعي.. هكذا تكتشفيه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية