أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نمط حياة الأم يؤثر على صحة أطفالها

04:37 م الخميس 05 يوليه 2018
نمط حياة الأم يؤثر على صحة أطفالها

2

كتبت- ياسمين الصاوي

أظهرت دراسة، نشرتها مجلة «Microbiome»، أن النظام الغذائي أثناء الحمل يمكن أن يؤثر على بكتيريا الأمعاء لدى الجنين.

وذكرت الدراسة، التي أجراها الباحثون بمركز «Dartmouth-Hitchcock» الطبي، أن بكتيريا الأمعاء التي ظهرت لدى الرضع بعد 6 أسابيع من ولادتهم، تم تقسيمهم إلى الأمعائيات «Enterobactericeae» بنسبة 20%، وبيفيدوباكتيريوم «Bifidobacterium» بنسبة 18.6%، والعصوانية «Bacteroides» بنسبة 10.44%، والعقدية «Streptococcus» بنسبة 8.10%.

وأشار الباحثون إلى احتمالية زيادة بكتيريا العقدية بمعدل 2.73 مرة أعلى لدى الأطفال المولودين طبيعياً لكل كمية إضافية من الفواكه التي تستهلكها الأمهات يومياً، وتقل بكتيريا بيفيدوباكتيريوم لدى الأطفال المولودين بشكل طبيعي عند تناول الأم فواكه أكثر، لكن تزيد لدى الأطفال المولودين قيصرياً عند تناول الأم لحوم حمراء ومصنعة.

من جانب أخر، كشفت دراسة نشرتها مجلة «The BMJ»، أن أطفال الأمهات اللواتي يتبعن نمط حياة صحي، أقل عرضة للإصابة بالسمنة، مقارنة بالأطفال الذين لم تتبع أمهاتهم نظام صحي.

ويشمل النمط الصحي: الاستمتاع بوزن مثالي، وممارسة الرياضة بانتظام، وعدم التدخين، وتناول غذاء سليم، في حين أكد الباحثون أن السمنة تعرض الطفل لمشكلات صحية، من بينها السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة عند البلوغ.

وأشار الباحثون إلى أن الأمهات اللواتي يمارسن الرياضة 150 دقيقة أو أكثر أسبوعياً، تنخفض معدلات إصابة أطفالهن بالسمنة مقارنة بالأمهات اللاتي لا يمارسن الرياضة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية